الرئيس الاوكراني يتمنى ان "يرحل" رئيس الحكومة والمدعي العام

 


طالب #الرئيس_الاوكراني بترو بوروشنكو باستقالة رئيس الوزراء ارسيني ياتسينيوك والمدعي العام فيكتور شوكين اللذين وجّهت اليهما انتقادات شديدة، خصوصا بسبب التأخير في تطبيق إصلاحات. وكتب المتحدث باسم رئيس الدولة سفياتوسلاف تسيغولكو على موقع "تويتر": "الرئيس دعا المدعي العام ورئيس الوزراء الى الرحيل لاستعادة الثقة في السلطة".


لكن القرار بشأن مصير هذين المسؤولين يعود الى البرلمان الاوكراني.
وبعيد الساعة 14,00 ت.غ، وصل ياتسينيوك الذي لم يصدر عنه اي رد فعل بعد على موقف الرئيس، الى البرلمان كي تقدم حكومته تقريرها السنوي اليه.


وقال رئيس الدولة في رسالة الى الامة: "ان الحكومة فعلت الكثير لانقاذ البلاد واستقرار الوضع الاقتصادي واطلاق الاصلاحات. لكن المجتمع قرر بوضوح ان الاخطاء هي اكثر من المكتسبات". واضاف: "لاستعادة الثقة، العلاج لا يكفي، بل الجراحة ضرورية". ورأى ان الوضع الراهن في اوكرانيا "متأزم".


في الاشهر الاخيرة، تعرض ياتسينيوك لانتقادات كثيرة، بسبب نقص الاصلاحات او لاتهامه بالدفاع عن مصالح نخبة مقرب منها. وقد يواجه مذكرة حجب ثقة في البرلمان اعتبارا من اليوم. اما شوكين الذي يطالب ناشطون باستقالته من مدة طويلة، فهو مقرب من الرئيس بوروشنكو. ويتهمه منتقدوه بعدم القيام بعمل كاف في محاربة الفساد المستشري، وحتى بتغطية هذه الآفة. والاثنين، استقال احد معاونيه في النيابة العامة الاوكرانية، موضحا "ان الحق والقانون ليسا مطبقين، بل التعسف وعدم المساواة".