الإثنين - 21 أيلول 2020
بيروت 28 °

مقاتلو "داعش" استخدموا غاز الخردل في العراق

المصدر: " ا ف ب"
مقاتلو "داعش" استخدموا غاز الخردل في العراق
مقاتلو "داعش" استخدموا غاز الخردل في العراق
A+ A-

قال ديبلوماسي إن متشددي تنظيم "الدولة الإسلامية" هاجموا قوات كردية في #العراق بغاز الخردل العام الماضي، في أول استخدام معروف للأسلحة الكيميائية في العراق، منذ سقوط الرئيس #صدام_حسين، وذلك استنادا إلى اختبارات أجرتها منظمة "حظر الأسلحة ا#لكيميائية". وأكد مصدر في المنظمة أن "الاختبارات المعملية جاءت إيجابية لاستخدام غاز الخردل، بعد إصابة نحو 35 من المقاتلين الأكراد في ميدان المعركة في آب 2015".

\r\n

ولن تحدد المنظمة هوية الجهة التي تقف وراء استخدام غاز الخردل. غير ان ديبلوماسيا تكلّم شرط عدم نشر اسمه، نظرا الى عدم إصدار النتائج بعد، وقال إن "النتيجة أكدت استخدام مقاتلي "#داعش" للأسلحة #الكيميائية". وقد أُخذت العينات من جنود مرضوا خلال قتالهم مُتشددي "الدولة الإسلامية" في جنوب غرب أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراقي شبه المستقل.

\r\n

وكانت منظمة "حظر الأسلحة الكيميائية" خلصت بالفعل في تشرين الأول 2015 إلى ان غاز الخردل استخدم العام الماضي في سوريا المجاورة. ويعتقد خبراء أن مصدر غاز الخردل جاء، اما من المخزون الكيميائي السوري غير المعلن، اما توصل المتشددون إلى تحضيره لشن هجوم كيميائي بسيط بالصواريخ أو قذائف "المورتر".

\r\n

وغاز الخردل مادة كيميائية من الفئة الأولى، مما يعني أن له استخدامات قليلة جدا، بخلاف الحرب الكيميائية. واستخدم بفاعلية قاتلة في الحرب العالمية الأولى، ويتسبب بحروق شديدة في العينين والجلد والجهاز التنفسي.

\r\n

يشار الى ان الترسانة الكيميائية العراقية دمرت في شكل أساسي في عهد الرئيس صدام الحسين، رغم أن القوات الأميركية واجهت بعض الذخائر الكيميائية القديمة التي تعود الى عهده خلال الاحتلال الأميركي للعراق من 2003 إلى 2011. كذلك، تخلت #سوريا عن أسلحتها الكيميائية التي تشمل مخزونا من غاز الخردل، بموجب رقابة دولية...