بعد قطع العلاقات... سويسرا ستمثل مصالح السعودية في إيران

اعلنت وزارة الخارجية السويسرية اليوم، ان #سويسرا ستمثل مصالح #السعودية في #ايران ومصالح ايران في السعودية بعد قطع العلاقات الديبلوماسية بين البلدين.


وافاد بيان ان موضوع تمثيل مصالح البلدين كان "النتيجة الرئيسية" لزيارة يقوم بها وزير الخارجية السويسري ديدييه بوركهالتر الى الرياض، حيث التقى اليوم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ووزير الخارجية عادل الجبير.


وعقد الجبير وبوركهالتر مؤتمرا صحافيا مشتركا في مقر الخارجية السعودية بالرياض، تطرقا خلاله الى موضوع رعاية المصالح.
وقال الجبير: "عرضت سويسرا ان تكون الدولة التي تراعي مصالح المملكة العربية السعودية في ايران، ونحن في المملكة العربية نقدر ذلك وقبلنا هذا الدور لسويسرا من اجل تسهيل الاجراءات للحجاج والمعتمرين الايرانيين للقدوم للمملكة لاداء (...) الحج والعمرة".


اضاف: "هدفنا الا يتأثر المسلمون في ايران بالنسبة لقدرتهم للقدوم الى بيت الله الحرام في اي وقت يشاؤون (...) ونحن نقدر لسويسرا عرضها لرعاية مصالح المملكة في ايران، وسوف نجري مباحثات معهم لوضع النقاط على الحروف لانهاء هذه الاجراءات خلال الايام المقبلة".


واكد الوزير السويسري من جهته انه سبق له طرح الموضوع مع الجانب الايراني، وانه تلقى على ذلك "ردا ايجابيا".


وكانت السعودية اعلنت مطلع كانون الثاني قطع العلاقات مع ايران، اثر تعرض سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد لهجوم من محتجين على اعدام رجل الدين السعودي نمر النمر.