لماذا لا تصبح غنيّاً رغم حصولك على الكثير من المال؟

ربما حصلت على وظيفة جيّدة وبراتب مرتفع نسبياً لكن لا يهمّ أبداً ما تتقاضاه إذا تجاهلت التالي. فالراتب المرتفع لا يعني الغنى والثروة. إنها لعبة أرقام وإذا لم تدار بشكل جيّد فلن يبقى من المال شيء. يقول روبير كيوزاكي، مؤلف كتاب "Rich Dad Poor Dad"، إن "معظم الناس لا يفهمون هذا في الحياة، أن الأهم ليس كمية المال التي نربحها بل تلك التي نحافظ عليها". فالمال لا يحلّ المشاكل الماليّة. فمثلاً، بحسب موقع Business Insider، فلنراقب من يربحون في ألعاب الحظ كاللوتو، وكذلك الأبطال الأوليمبيون الذين حصلوا على الملايين في شبابهم، وسواهم ممن انتهوا معدمين لا يملكون المال.


فعندما يرتفع المدخول ترتفع معه المصاريف، ويتجه الناس نحو التبذير أكثر، ويصبح ذلك عادة لا يمكنهم التخلي عنها. ويفسر كيوزاكي أن المال يظهر لنا الكثير مما فاتنا ويضيء على ما كنا نجهله، لهذا فإن من يحصلون على المال بشل مفاجئ – مثل الحصول على ميراث أو ربح اللوتو أو العلاوة على الراتب – يعودون سريعاً إلى وضعهم المالي السابق إذا لم نقل أقلّ.


تُحلّ المشاكل الماليّة ويُنتج المال بالذكاء. ويقول كيوزاكي "المال من ذون ذكاء تمويلي-إداري هو مال مبذّر حتماً". وللأسف، فإن غالبيتنا تعلم كيف تصل على وظيفة جيّدة وتعمل بشكل شاق لكن من دون ان تتعلم كيف تدير هذا المال بذكاء.


لحسن الحظ أننا لسنا بحاجة لدروس في التمويل ولا لشهادات في الذكاء المالي، إنما نحن بحاجة إلى التمييز بين ما هو موجود وما هو مطلوب، ما هو فاعل وما هو غير فاعل، إذا أردنا أن نصبح أغنياء. عليك أن تقرر ما هو طموحك المالي وإن كنت تريد أن تصير غنياً، ثم ضاعف جهودك وتأكد من أن ما يدخل إلى جيبك أكثر مما يخرج منه، ينصح كيوزاكي.