حليب الأم يخفض مقاومة جراثيم قوية للمضادات الحيوية

يساهم بروتين في حليب الام في خفض مقاومة جراثيم مسؤولة عن التهابات رئوية خطرة واصابات اخرى يصعب معالجتها، للمضادات الحيوية على ما جاء في دراسة نشرت في الولايات المتحدة. وهذا الاكتشاف واعد للمراكز الاستشفائية التي تواجه مشكلة "الجراثيم القوية" المقاومة للمضادات الحيوية مثل بكتيريا العنقودية الذهبية المسؤولة عن الكثير من الالتهابات التي يصاب بها الشخص في المستشفيات.
وأظهرت التجارب التي أجريت في المختبر وعلى حيوانات أن هذا البروتين يزيد من حساسية البكتيريا على مضادات حيوية متنوعة مثل البنيسيلين وايرثرومايسين. وكانت النتائج قوية الى حد استعادت فيه البكتيريا المقاومة للبنيسلين ايضا مثل البكتيريا العقدية المسببة للالتهاب الرئوي الحاد والبكتيريا العنقودية الذهبية، حساسيتها حيال هذه المضادات الحيوية مع انها كانت مقاومة لها في السابق على ما واضح احد الباحثين انديرس هاكانسون الاستاذ في علم الاحياء الجزئي في جامعة بافالو.
ويبدو ان البكتيريا تواجه صعوبة في مقاومة هذا البروتين وتنفق بأعداد كبيرة. وقال الباحث "خلافا للعلاجات الصناعية فان هذا البروتين مادة تتشكل بشكل طبيعي في الحليب البشري ولا آثار سميّة جانبية له كما هي الحال مع المضادات الحيويّة القوية جدا الضرورية للقضاء على جراثيم مقاومة جدا". ويشكّل البروتين موضع بحث لاستخدامه في مكافحة اورام سرطانية خصوصا تلك المقاومة للعلاجات الكيميائية.