نداء من الامم المتحدة: نحتاج الى 861 مليون دولار لمساعدة العراقيين

 


اطلقت #الامم_المتحدة نداء الى الدول المانحة للحصول على 861 مليون دولار، كمساعدات انسانية لملايين في العراق يعانون الحرب والنزوح. وقالت منسقة الشؤون الانسانية في بعثة الامم المتحدة في العراق ليز غراند في مؤتمر صحافي في بغداد: "نريد ان نستخدم هذه الاموال لمساعدة 7,3 ملايين شخص هم الاكثر ضعفا في العراق. وفي مقدم اولوياتنا الوصول الى من يعانون اوضاعا صعبة، ونوفر لهم ما يحتاجون اليه للبقاء، كالغذاء والمال والملجأ والمياه".


ويواجه العراق تناقصا في وارداته، بسبب انخفاض اسعار النفط الكبير، علما ان موازنته تعتمد في شكل كبير على مبيعات النفط، مما جعله غير قادر على تغطية تكلفة الازمة الانسانية. وقالت غراند بهذا الشأن ان "الحكومة في وضع مربك، بسبب اسعار النفط التي تدهورت كثيرا. لذلك نطلب من المجتمع الدولي ان يكون سخيا".


ومن المتوقع ان يزداد اعداد النازحين العراقيين سنة 2016، في وقت تواصل القوات العراقية معاركها مع تنظيم "الدولة الاسلامية"، لاستعادة السيطرة على مدينة اجزاء في محافظة الانبار ومدينة الموصل. وترجح الامم المتحدة، في ضوء خطتها للعمليات الانسانية لهذه السنة، ان "يكون من 11 مليون الى 13 مليون عراقي في حاجة الى مساعدات انسانية بحلول نهاية السنة، تبعا لكثافة المعارك وحجم العنف في الاشهر المقبلة". كذلك، تتوقع "فرار اكثر من 500 الف شخص من منازلهم خلال هذه السنة، وغالبيتهم من مدن واحياء بين الموصل والانبار".


ومن توقعات هذه الخطة ايضا ان "يعاني مليون شخص من المعارك المرتقبة في الموصل، ثاني اكبر مدن العراق، والتي يحتلها الجهاديون".