اسرائيل تؤكّد: "داعش" نفّذ الهجوم على مقهى تل أبيب

 


افاد جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي ("شين بيت") ان العربي الاسرائيلي نشأت ملحم الذي نفذ هجوما في تل ابيب في كانون الثاني الجاري تأثر بتنظيم "الدولة الاسلامية" المتطرف. وهذه المرة الاولى التي يؤكد فيها وجود صلة محتملة بين تنظيم #الدولة_الاسلامية وهجوم في اسرائيل.


وقد اطلق ملحم (31 عاما) النار على زبائن مقهى في #تل_ابيب في 1 كانون الثاني، مما ادى الى مقتل اسرائيليين، واصابة 7 آخرين بجروح. ثم قتل ملحم سائق سيارة اجرة عربيا اسرائيليا في ضواحي تل ابيب. وفي 8 منه، قتلته قوات الامن الاسرائيلية بالرصاص، اثناء وجوده في مبنى في قريته عرعرة في شمال اسرائيل.


ونشر الـ"شين بيت" شريط فيديو، اضافة الى معلومات تشرح للمرة الاولى دوافع ملحم. واكد ان ملحم علّق، قبل هروبه من تل ابيب، راية كتب عليها "داعش" بالعربية، اضافة الى راية اخرى عليها عبارة: "لا اله الا الله، محمد رسول الله".


وفي اشرطة فيديو صوّرها ملحم بنفسه، يطلق شتائم ضد المسيحيين واليهود والشيعة، اضافة الى تدخينه المخدرات وشربه الكحول. في الشريط الاول، يظهر وهو يسير في احد الشوارع، مرتديا نظارتين شمسيتين، ومتكلما عن استهلاكه للمخدرات والبيرة. اما في الشريط الثاني، فيدعو المسيحيين الى اعتناق الاسلام، ويشتم اليهود والشيعة.


وقال الـ"شين بيت" ان "اللغة المستخدمة تشبه تلك التي يستخدمها تنظيم "الدولة الاسلامية" والجهادية السلفية"، علما ان التنظيم المتطرف لم يتبن اي هجوم في اسرائيل حتى اليوم. وقد اعتقل ثلاثة اشخاص، بينهم اثنان من عائلة ملحم، بتهمة مساعدته في الهرب، وفقا لـ"الشين بيت".