The voice kids أصوات متمكنة فاجأت السامعين

نداء عودة

الطفلة غنى أبو حمدان التي بكت وأبكت المشاهدين عبر العالم أثناء أدائها أغنية كنا نرددها في زمن الحرب الأهلية اللبنانية "أعطونا الطفولة أعطونا السلام" لريمي بندلي ضمن برنامج The voice kids هي واحدة من مجموعة أطفال لا يترددون في إظهار معاناتهم الإنسانية وخصوصاً أولئك النازحين من العراق أو سوريا أو القادمين من فلسطين.
هذا الصدق الذي يعكسه أطفال العالم العربي عبر البرنامج الذي بدأ يعرض منذ أسبوعين على MBC وMTV يدفع إلى قراءة البرنامج قراءة إنسانية بقدر المتابعة الفنية والموسيقية له. فبعد غنى أبو حمدان التي انضمت الى فريق الفنانة نانسي عجرم، استمعنا إلى صوت الفلسطينية ميرال عياض التي انضمت الى فريق الفنان تامر حسني بعدما أدّت "أهو ده اللي صار" لسيد درويش بإتقان وبأداء جميل، فإبنة الثلاثة عشر عاماً تعكس عشق مجتمعها للموسيقى والتراث رغم واقع الإحتلال.
عشق الموسيقى والتراث حضر أيضا في أداء المتبارية العراقية ميرنا حنا موال "مبارحة بالحلم" لعلي عبد الكريم الذي عكس ارتباط الطفلة بذاكرتها وثقافة شعبها رغم القهر والتشرد الذي يعانيه. راحت ميرنا ترتحل في المقام العراقي بسهولة وجمال جعل الفنان كاظم الساهر يندفع في الإستدارة للمشتركة لضمها إلى فريقه. أما الطفل السوري النازح في لبنان أمير عاموري فقد أبهج الأسماع بغنائه المتقن لأغنية ميادة الحناوي"أنا بعشقك" وانضم الى فريق الفنان تامر حسني كمطرب صغير قادر على الإمساك بنسيج اللحن والإلتفافات الغنائية في الأغنية. وقد حظي تامر حسني في فريقه بمطرب صغير آخر هو التونسي محمد عزيز الخديجي وهو صوت طربي مذهل من شأنه أن يتأهل لنهائيات المنافسة. فقد أدّى الخديجي لصباح فخري "سيبوني يا ناس" فكشف عن صوت رجولي كبير وجذاب ومتمكن من الإرتحال في المقامات. من جهة أخرى، عاد كاظم الساهر ليتلقف صوتا طربيا كبيرا هو المصرية سهيلة بهجت، التي اختطفت الأسماع مذ بدأت بغناء "عن العشاق" لأم كلثوم حيث بدا صوتها عريضاً وكثير الركوز والتمايز. كما تلقف الساهر ضمن فريقه المتباري السوري مارك معراوي الذي جذب الأسماع بغنائه "I will always love you" لويتني هيوستن، وبثقة وذكاء فني انتقل الى غناء "إن كنت ناسي" لمحمد عبد المطلب. معراوي في صوته العريض وطريقة إطلاق صوته بدا أنه يعكف على دراسة الموسيقى والغناء وهو أمر يجعله من أبرز المتبارين في البرنامج. ويبدو أن الساهر حصل هلى حصّة الأسد من الأصوات الطربية إذ ضمّ المصرية غرام رأفت الى فريقه وهي صوت طربي يبدو متمايزاً عن الأصوات الأنثوية الشائعة، فقد غنت رأفت "وحشتوني" لوردة بإتقان وشجن جميل. من جهتها، عادت نانسي عجرم وفازت بالصوت الطربي القوي والقدير رغم طفولته السوري زين عبيد الذي أدّى "شو بيشبهك تشرين" لمعين شريف، وكذلك ضمت عجرم اللبناني سافيو هيكل الذي أدّى إحدى الأغاني الفرنسية لليندا دو سوزا فاستقطب الإهتمام بأدائه المتوازن والجميل، رغم أن صغر سنه يجعل أداءه غير راكز أحياناً. وعلى مستوى الغناء الغربي استحوذ اللبناني غدي بشارة بأدائه الواثق وذكائه اللافت على إعجاب الفنانين الثلاثة لينضم كذلك الى فريق نانسي.
لقد بدا The voice kidsمنذ حلقاته الأولى برنامجاً موسيقياً جديّاً حيث كانت الأصوات المشاركة متماسكة إلى حدّ أنها شكلت مفاجأة للمستمع. واليوم حلقة جديدة.