Star academy الأصوات المتميّزة إلى النهائيات

نداء عودة

في سهرة حفلت بأجواء الإحتفال بالعام الجديد، أطلّ المتبارون عبر برنامج الهواة الغنائي Star accademy في أجواء تنافسية أكثر حماسة بعد وصول البرنامج إلى مرحلة نهائية من العرض على شاشتي LBCI اللبنانية وcbc المصرية. لكن نتيجة السهرة شكّلت مفاجأة إذ حصلت المصرية دينا عادل على نسبة أعلى من تصويت الجمهور أمام المغربي إيهاب أمير الذي غادر البرنامج رغم امتلاكه حظوظا أكبر في الإستمرار إذ هو أهمّ من حيث الركوز الأدائي وإضفاء شخصية مبتكرة ومميزة على عدد من الأنماط الغنائية التي قدمها ليحافظ على توازن أدائه في كل الأنماط، بينما تأرجح أداء دينا عادل طوال أسابيع البرنامج بين المتميّز والأقل وهجاً.


لكن هذا لا ينفي أنّ دينا عادل تميّزت في الأنماط الطربية الشعبية ذات اللون المصري، ومنها أخيراً أداؤها أغنية الفنانة سميرة سعيد "هوى هوى" التي رغم أنها نمط حديث إلاّ أن فيها ابتكارات موسيقية جميلة وتحتاج الى مقدرة غنائية وتعبيرية يتحلى بها صوت عادل الأنثوي. لكن في حين برزت شخصية دينا عادل في أغان وغابت في أخرى، بقي إيهاب مسيطراً بشخصيته الغنائية على ما قدمه طوال أسابيع البرنامج، كما كان مميزاً في أدائه أخيراً "أنا بنسحب" لوائل جسار.


من ناحية أخرى يستمرّ المصري محمد عباس في تحسّن من حيث اختيار الأغاني التي تساعد على بروز صوته في أنماط غنائية معينة، وهو يبدو أكثر حيوية في أداء النمط الشعبي المصري كما بدا في أدائه "آه يا دنيا" مع ضيفة السهرة الفنانة بوسي، إذ بدا هنا أكثر توهجاً من غنائه "أهواك" لعبد الحليم حافظ، التي أداها بشكل سليم، لكن من دون أن يضيف إليها أيّ إبتكار أو نكهة. وعلى العكس من كل ذلك أضفى اللبناني رفاييل جبور شخصيته الخاصّة لدى مرافقته نجم السهرة فارس كرم في أغنيته "التنورة"، ورغم بساطة هذه الأغنية ذات اللون الشعبي، فقد أدّاها كما لو كانت أغنيته الخاصّة. الأمر نفسه انطبق على اللبناني مروان يوسف الذي بدا ممتعاً في مرافقته ضيف السهرة، فقد بدا في المرحلة الأخيرة أنه يطور قدراته في تقنيات إطلاق صوته، وظهر اجتهاده كذلك في غنائه الجميل وأدائه الحساس للأغنية الرومانسية اللبنانية "قلبي وشو بدي قلو" لوائل كفوري. أما أداء المغربية حنان الخضر فيتبلور في كلّ إطلالة كما أدت بأسلوب أقرب الى النضج في ديو الفنانين فضل شاكر وشيرين "كل عام وأنت بخير" برفقة التونسي نسيم رايسي الذي تماهت رومانسية صوته الطربي مع رومانسية الأغنية، ويرجّح أن يستمر إلى نهائيات المنافسة لكونه من الأصوات الكبيرة والمتمكنة في الأداء. بدورها، تمكنت المصرية هايدي موسى من إضافة شخصية صوتها على أغنية "كيفك إنت" للسيدة #فيروز، حيث استطاعت هذه المرّة تطويع صوتها الطربي إلى نمط غنائي يميل أكثر إلى الحداثة والتعبير، وهو نمط ألحان زياد الرحباني المتخلّص من الزخرفة والمبالغات التطريبية، مما يعني أن باستطاعتها التدرّب على كيفية تطويع صوتها الجذاب في أنماط مختلفة كلاسيكية وحديثة.