السبت - 19 أيلول 2020
بيروت 31 °

السعودية: إعدام 47 "متهماً" بينهم رجل الدين الشيعي نمر النمر

المصدر: " ا ف ب"
السعودية: إعدام 47 "متهماً" بينهم رجل الدين الشيعي نمر النمر
السعودية: إعدام 47 "متهماً" بينهم رجل الدين الشيعي نمر النمر
A+ A-

قالت وزارة الداخلية #السعودية في بيان إن المملكة نفذت حكم الإعدام اليوم في 47 شخصاً وصفتهم بـ"الارهابيين" بينهم رجل الدين الشيعي نمر النمر.

\r\n

وذكر البيان أن معظم من أعدموا "ضالعون في سلسلة هجمات نفذها تنظيم #القاعدة في الفترة من 2003 إلى 2006".

\r\n

ودان القضاء المنفذ بحقهم حكم الاعدام باعتناق "المنهج التكفيري المشتمل على عقائد الخوارج، المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة؛ ونشره بأساليب مضللة، والترويج له بوسائل متنوعة، والانتماء لتنظيمات إرهابية، وتنفيذ مخططاتهم الإجرامية".

\r\n

كما دانت الـ47، وهم 45 سعودياً ومصرياً واحداً وتشادياً واحداً، بـ"استهداف مقارّ الأجهزة الأمنية والعسكرية، وسعيهم لضرب الاقتصاد الوطني، والإضرار بمكانة المملكة وعلاقاتها ومصالحها مع الدول الشقيقة والصديقة".

\r\n

ووفق البيان، فقد صدقت الأحكام من محكمة الاستئناف المختصة ومن المحكمة العليا وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً وصدق من مرجعه بحق الجناة المذكورين.

\r\n

وكانت إيران قد حذرت من أن إعدام النمر "سيكلف السعودية الكثير".

\r\n

الأحكام نفّذت بالسيف رمياً بالرصاص

\r\n

وفي مؤتمر صحافي للمتحدثين باسم وزارة الداخلية ووزارة العدل السعوديتين، قال اللواء منصور التركي، المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية إن "جميع أحكام القصاص تمت داخل السجون، ولم يتم تصويرها وفق الإجراءات النظامية"، وأكد أن "تنفيذ أحكام الإعدام تم في جميع مناطق المملكة ما عدا جازان".

\r\n

وأضاف التركي أن "هناك قضايا إرهاب ما زالت منظورة أمام القضاء"، مشيراً إلى أن" 4 عمليات إعدام تمت رمياً بالرصاص، بينما تم تنفيذ باقي الأحكام بالسيف".

\r\n

وشدد المتحدث باسم الداخلية السعودية على أن "الأجهزة الأمنية لن تتوانى إطلاقاً في ملاحقة الإرهابيين والمحرضين".

\r\n

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة العدل السعودية إن "أحكام الإعدام صدرت عن محكمة متخصصة، في ظل ضمانات الإبداء في دفاعه وتقديم ما يريد تقديمه، ولا يتم الفصل في الحكم إلا بعد استنفاد كل درجات التقاضي". وأوضح أنه "طبق في هذه المحكمة المساعدة القضائية، فقد التزمت وزارة العدل بتوكيل محامٍ لمن لم يستطع أن يوكل محامياً".

\r\n

وأضاف أن المحكمة الابتدائية قضت بإعدام 55 متهماً، بينما نقضت محكمة الاستئناف 4 أحكام بالإعدام. وأشار إلى أن 179 متهماً تنظر المحكمة المختصة في قضاياهم.

\r\n

احتجاجات

\r\n

وبعدما أعلنت وزارة الداخلية #السعودية في بيان إن المملكة نفذت حكم الإعدام اليوم في 47 "إرهابياً" بينهم رجل الدين الشيعي نمر النمر، حصلت جملة احتجاجات، فدانت ايران عملية الاعدام وكذلك فعل  المجلس الشيعي الأعلى في لبنان إعدام النمر.

\r\n

وأسف المكتب السياسي لحركة "أمل" لإعدام الشيخ نمر باقر النمر. وأصدر بياناً قال فيه: "في الوقت الذي كنا ولا نزال نسعى فيه الى خفض سقف التوترات السياسية والمذهبية، علمنا بكل أسف بإعدام سماحة الشيخ نمر باقر النمر الذي مثل قيمة إسلامية وعربية".

\r\n

ورأى نائب شيعي عراقي من الائتلاف الحاكم إن "إعدام النمر يهدف إلى إشعال المنطقة".

\r\n

من جهته، قال شقيق رجل الدين الشيعي السعودي البارز إن نبأ إعدام أخيه وقع على الأسرة كالصاعقة لكنه يأمل أن يكون أي رد فعل سلمياً.
وقال محمد النمر في اتصال مع "رويترز": "للشيخ النمر مكانة كبيرة في مجتمعه وفي المجتمع الإسلامي بشكل عام ولا شك أنه ستكون للخبر ردات فعل"، متابعاً: "أتمنى أن تكون ردات الفعل في الإطار السلمي ولا ينبغي لأحد أن يكون له ردات فعل أو تصرفات غير النهج السلمي. يكفي دماء".

\r\n

وأعلن التلفزيون الايراني نقلاً عن وزارة الخارجية ان "السعودية ستدفع ثمناً غالياً لإعدام النمر". 

\r\n

ودعا رجل الدين الإيراني محمد خاتمي "العالم الإسلامي لإدانة السعودية لإعدامها نمر النمر".

\r\n

ودان الحوثيون في اليمن  إعدام  النمر.

\r\n

وفي البحرين، أطلقت الشرطة البحرينية الغاز المسيل للدموع على عشرات المحتجين على إعدام السعودية رجل الدين الشيعي نمر النمر.
وكان المحتجون يحملون صوراً للنمر وواجهوا قوات الأمن في قرية أبو صيبع الشيعية غربي العاصمة المنامة.
ودعا نشطاء إلى احتجاجات في البحرين في إشارة إلى أن اعدام النمر قد يثير التوترات الطائفية المتأججة بالفعل في الشرق الأوسط.

الكلمات الدالة