الإثنين - 25 كانون الثاني 2021
بيروت 12 °

إعلان

وثائقي عن الجهاديين... والقضاء السويسري ليس راضياً

المصدر: "رويترز"
وثائقي عن الجهاديين... والقضاء السويسري ليس راضياً
وثائقي عن الجهاديين... والقضاء السويسري ليس راضياً
A+ A-

قال مدير وحدة الوسائط الإعلامية في مجلس الشورى الإسلامي في #سويسرا نعيم خيرني إن الفيلم الوثائقي الذي أعده عن #الجهاديين في سوريا يهدف إلى تسليط الضوء على نشاطاتهم، وليس تمجيدهم، كما يزعم الإدعاء السويسري.


وبدأ تحقيق جنائي ضد خيرني مع تأهب البلاد بعد هجمات تنظيم "الدولة الإسلامية" في باريس في 13 تشرين الثاني. ونقلت وكالة الأنباء السويسرية "إس.دي.إيه" عن خيرني، في مؤتمر صحافي عقده في بيرن، ان فيلمه "مساهمة مهمة في الحرب ضد تنظيم "الدولة الإسلامية". واعتبر ان التحقيق الجنائي ضده الذي أعلنه الادعاء الاتحادي "ضعيف وله دوافع سياسية".


من جهته، اتهم رئيس المجلس نيكولاس بلانكو المدعين بالمبالغة في رد الفعل واللعب في شكل يقع في مصلحة المتطرفين من خلال شن هجوم مباشر على ما وصفه بالإسلام الوسطي.


واتهم التحقيق الجنائي السويسري خيرني بمخالفة الحظر المفروض على الجماعات المتشددة. وخيرني وهو من بيرن، لكنه يحمل جواز سفر ألمانيا. وهو متهم بالسفر إلى سوريا في تشرين الأول، وإجراء مقابلة مع زعيم "جبهة النصرة" ذراع تنظيم القاعدة في سوريا. ثم نشر مقطع فيديو مدته 40 دقيقة تقريبا بالعربية مع ترجمة بالألمانية يوثق هذه اللقاءات.


ويقول المدعون إنه عرض رحلته الى مناطق القتال في سوريا في فيديو لأغراض دعائية، من دون أن ينأى بنفسه في شكل واضح عن نشاطات تنظيم "القاعدة" في سوريا . وقالت وكالة "إس.دي.إيه" إن المجلس يضم 3500 عضو أو نحو واحد في المئة من المسلمين المقيمين في سويسرا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم