الجمعة - 18 أيلول 2020
بيروت 28 °

جلسة الحوار ناقشت تفعيل عمل الحكومة... والمجتمعون وصفوها بالهادئة والمثمرة

المصدر: " ا ف ب"
جلسة الحوار ناقشت تفعيل عمل الحكومة... والمجتمعون وصفوها بالهادئة والمثمرة
جلسة الحوار ناقشت تفعيل عمل الحكومة... والمجتمعون وصفوها بالهادئة والمثمرة
A+ A-

عقدت الجولة الثانية عشرة من جلسات هيئة الحوار الوطني في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، بحضور اركانها الذين غاب منهم لاسباب خاصة رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" النائب العماد ميشال عون الذي حضر عنه رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل يعاونه النائب حكمت ديب، كما غاب النائب وليد جنبلاط وحضر عنه النائب غازي العريضي، وغاب الرئيس نجيب ميقاتي بسبب وفاة شقيقته وحضر عنه النائب احمد كرامي، كما حضر رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل بعد عودته عن مقاطعتها يرافقه النائب ايلي ماروني.

\r\n

وبدأت الجلسة بالوقوف دقيقة صمت حدادا على الشهيد سمير القنطار، وقد نوه رئيس مجلس النواب نبيه بري بداية بمزايا القنطار، واكد "ضرورة معاقبة الاجرام الصهيوني على هذا الاعتداء السافر الذي اودى بحياة الشهيد القنطار بالاضافة الى مواطنين آخرين".

\r\n

وقال: "سمير القنطار خسر مساحة جسده، وربح مساحة وطن وأمة، خسر لبنان انسانا وربح بطلا شهيدا كسمير نال الدنيا والاخرة، الاولى بخلود اسمه والثانية باستشهاده".

\r\n

ثم انطلق النقاش في بند تفعيل العمل الحكومي وبضرورة عودة جلسات مجلس الوزراء ومعالجة مسألة النفايات وان تكون الجلسة منتجة اليوم.
انتهت الجلسة قرابة الثانية من بعد الظهر، حدد بعدها بري موعدا للجلسة ال 23 ظهر 11 كانون الثاني المقبل 2016.

\r\n

مكاري
ووصف نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري الجلسة ب"الهادئة والمثمرة"، مشيرا الى ان "البحث تركز على تفعيل عمل الحكومة".

\r\n

المر
وقال نائب رئيس الحكومة الاسبق ميشال المر ان "الجلسة كانت مخصصة لتفعيل عمل الحكومة وتم التطرق لكل القضايا السياسية في البلد وكانت تسودها اجواء التوافق والمحبة، خصوصا واننا مقبلون على الاعياد فكل عام وانتم بخير".

\r\n

فرعون
بدوره قال وزير السياحة ميشال فرعون: "الجلسة ركزت على موضوع تفعيل عمل الحكومة وكنا دخلنا في الجلسة الاخيرة وفي هذه الجلسة في موضوع تفعيل الحكومة، لان جلسة النفايات لا تكفي للاهتمام بشؤون الناس، ونحن هنا نتحدث عن اكثر من سبعمئة بند حياتي وملح ويفترض بحثها بروحية توافقية، ولا شك اننا في فترة استثنائية ويمكن ان يكون هناك اجراء لادارة الجلسات بطريقة توافقية استثنائية، وانما لا يجوز اليوم مع العطلة الرئاسية ان يتمسك البعض بتعطيل الحكومة، ونأمل ان يكون هناك حلحلة على هذا الصعيد.
وامل فرعون ان تكون جلسة اليوم المخصصة لمعالجة موضوع النفايات وهي الجلسة الاولى بعد هذا التعطيل ان تكون بداية خير وان يكون هناك توافق، ولا املك هنا كل التفاصيل، على موضوع ترحيل النفايات، وان يفتح المجال لدعوة الحكومة الى جلسات متتالية وبروحية توافقية".

\r\n

وحول اجواء هيئة الحوار قال فرعون: "الجو كان مسؤولا وجديا ويمكننا القول بأننا دخلنا في العطلة الرئاسية بشكل او بآخر، وهذا لا يعني ان مسألة تفعيل عمل الحكومة طرح بالقوة وبالجدية لأنه عمليا لا اعتقد اليوم ان من بين السبعمئة بند من البنود المدرجة على جدول اعمال مجلس الوزراء بنود تخص السياسيين والمرجعيات السياسية انما معظمها يتعلق بحياة الناس، فالناس لم تعد تتحمل الانتظار او ان تتفرج على حكومة معطلة بسبب تعطيل انتخاب رئاسة الجمهورية".

\r\n

وكشف فرعون ان المبادرة الرئاسية "لم توضع جانبا بشكل كلي، انما اقول كان البحث بهذه المبادرةالرئاسية تأجل لان التركيز كان وكأننا في الجلسة المقبلة سننزل الى المجلس النيابي لانتخاب رئيس للجمهورية، انما التركيز كان على الحكومة لان الضرورة القصوى اليوم هي النظر بشؤون الناس ولم يعد بالامكان تعطيل عمل الحكومة اسبوع او اسبوعين".

\r\n

من جهته اكد وزير الخارجية جبران باسيل على "مسألة التوافق الذي سرى العمل به على مدى سنة كاملة، ونحن كل ما نطلبه ونشدد عليه هو التوافق، اما بالنسبة الى موضوع النفايات قلنا ان هذا وحده وسيمثل "التيار الوطني الحر" في جلسة مجلس الوزراء الوزير الياس بو صعب".

\r\n

وعن اللقاء بينه وبين النائب سليمان فرنجية اشار الى انه "جيد وعادي وليس هو اللقاء الاول".

\r\n

واضاف ردا على سؤال عما اذا كان تجنب البحث في موضوع الرئاسة مقصودا وان يكون التركيز على تفعيل عمل الحكومة؟ قال باسيل: اعتقد انه كان هناك اتفاق مسبق على هذا الموضوع وان من يدير جلسة هيئة الحوار هو الرئيس بري وهو من طرح موضوع تفعيل عمل الحكومة ونحن منذ البداية ايجابيون في بند تفعيل عمل الحكومة".

\r\n

وعن موضوع رئاسة الجمهورية قال باسيل: في موضوع رئاسة الحكومة نعتمد على قاعدة واحدة قلناها منذ البداية وستبقى وهي التوافق وهذا وضع استثنائي. لا يمشي مجلس الوزراء لا هو ولا جدول اعماله ولا قراراته تمشي الا بالتوافق ونحن جزء اساسي من هذا التوافق".

\r\n

 

الكلمات الدالة