أربع سنوات وأكثر على الجهود الدولية لحل النزاع السوري...

اجتمع ممثلون عن الدول الكبرى في نيويورك الجمعة لاستئناف الجهود الديبلوماسية للتوصل الى حل للنزاع الدائر في #سوريا منذ اكثر من اربع سنوات.
وهذا الاجتماع الدولي هو الاخير ضمن مبادرات عدة لحل النزاع ويأتي في اطار تكثيف الجهود مدفوعة بالتعاون الاميركي الروسي.


- المبادرات العربية
- 2 تشرين الثاني 2011: الجامعة العربية تعلن اتفاقا مع سوريا (وقف العنف، الافراج عن المعتقلين، سحب الجيش من المدن، وحرية حركة المراقبين العرب والصحافيين).


لكن لم يتم احترام اي من البنود، وفي الاسابيع التالية علقت الجامعة العربية عضوية سوريا ثم فرضت عليها عقوبات غير مسبوقة.
كما فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي منذ نيسان عقوبات، تم تشديدها لاحقا، استهدفت النظام وشخصياته.
- 22 كانون الثاني 2012: مبادرة جديدة لوزراء الخارجية العرب تنص على نقل سلطات الرئيس السوري بشار الاسد الى نائبه.
في 24 من الشهر نفسه اغلق النظام الباب في وجه اي حل عربي واعرب عن التصميم على انهاء الاحتجاجات الشعبية التي تتعرض لقمع دام.


- مؤتمر "اصدقاء سوريا"
- 24 شباط 2012: اللقاء الاول لمجموعة "اصدقاء سوريا" التي قاطعتها موسكو وبكين. وتم تنظيم الكثير من الاجتماعات لممثلي الدول الداعمة للمعارضة السورية ومنها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.


- خطة انان
- 12 نيسان 2012: سريان وقف لاطلاق النار بموجب خطة مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان، لكنه لا يصمد اكثر من ساعات.


- مؤتمر جنيف 1
- 30 حزيران 2012: في جنيف اتفقت مجموعة العمل (الولايات المتحدة، الصين، روسيا، فرنسا، المملكة المتحدة، تركيا ودول عربية) على مبادئ مرحلة انتقالية، قبل ان تختلف على تفسيراتها.
واعتبرت واشنطن ان الاتفاق يفسح المجال امام مرحلة "ما بعد الاسد" في حين كررت موسكو وبكين انه يعود الى السوريين تقرير مصيرهم. ولم يطبق الاتفاق ابدا.


- اتفاق اميركي روسي حول الاسلحة الكيميائية 
- 14 ايلول 2013: ابرمت الولايات المتحدة وروسيا في جنيف اتفاقا حول اتلاف الترسانة السورية من الاسلحة الكيميائية. واستبعد الاتفاق بالتالي خطر توجيه ضربة عسكرية اميركية تضاعف بعد هجوم كيميائي نسب الى النظام السوري.


لكن منظمة حظر الاسلحة الكيميائية خلصت الى انه تم مذذاك استخدام غاز الكلور في النزاع بشكل "منهجي".


- مؤتمر جنيف 2
- 22 - 31 كانون الثاني 2014: عقدت مفاوضات في سويسرا في اطار مؤتمر جنيف 2 بين المعارضة والنظام، بضغط من الولايات المتحدة الداعمة للمعارضة ومن روسيا الداعمة للنظام، وانتهت بدون نتيجة ملموسة.


في 15 شباط انهى وسيط الامم المتحدة الاخضر الابرهيمي الذي حل محل انان النقاشات بعدما وصلت الى طريق مسدود في جنيف.
في 13 ايار استقال الابرهيمي بدوره بعد اكثر من 20 شهرا من الجهود العقيمة.


-خطة الامم المتحدة
-17 آب 2015، مجلس الامن الدولي يدعم بالاجماع مبادرة للتوصل الى حل سياسي في سوريا.


- التدخل الروسي ومحادثات فيينا
- 20 تشرين الاول 2015، بعد ثلاثة اسابيع على بدء الحملة الجوية الروسية في سوريا بطلب من دمشق، يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره السوري بشار الاسد.


وفي 30 تشرين الاول اجتمعت 17 دولة كبرى في فيينا، بينها روسيا والولايات المتحدة و #السعودية و #ايران و #تركيا، لبحث الحل السياسي في سوريا بغياب ممثلين عن المعارضة او النظام. واتفق المجتمعون على السعي الى وضع اطر انتقال سياسي، فيما اختلفوا على مستقبل بشار الاسد.


وفي 14 تشرين الثاني توصلت الدول الكبرى في فيينا الى خريطة طريق تنص على تشكيل حكومة انتقالية واجراء انتخابات وعقد مباحثات بين الحكومة والمعارضة بحلول بداية كانون الثاني، من دون الاتفاق على مصير #الاسد.


وفي العاشر من كانون الاول، وفي اطار تنفيذ مخرجات فيينا اجتمعت في الرياض للمرة الاولى منذ اندلاع النزاع في سوريا مكونات سياسية معارضة واخرى مسلحة، حيث جرى تشكيل هيئة من 33 عضوا للتفاوض مع النظام.