السبت - 28 أيار 2022
بيروت 27 °

إعلان

من هو رياض حجاب الذي سيفاوض النظام على مستقبل سوريا؟

المصدر: "النهار"
م.ف.
من هو رياض حجاب الذي سيفاوض النظام على مستقبل سوريا؟
من هو رياض حجاب الذي سيفاوض النظام على مستقبل سوريا؟
A+ A-

نسبت وكالة "رويترز" الى مصادر سورية أن اجتماع الهيئة العليا لمؤتمر المعارضة السورية الذي استضافته الرياض اليوم اختار رئيس الوزراء الاسبق رياض حجاب ليكون منسقا لفريق يتوقع أن يرأس محادثات السلام مع النظام السوري في شأن مستقبل البلاد.
وتأتي هذه الخطوة عشية المؤتمر الوزاري لـ "المجموعة الدولية لدعم سوريا" في نيويورك الذي يتوقع أن يناقش مسودة قرار دولي يتضمن برنامجاً للحل السياسي ووقفاً شاملاً للنار في سوريا.
وانتخب حجاب بغالبية 24 صوتاً في مقابل ثمانية صوتوا لأحمد الجربا، من أصل 34 هم أعضاء اللجنة التي اختيرت خلال اجتماع الرياض الذي عقد في الثامن من كانون الاول والتاسع منه ، وضمت 34 عضوًا ممثلين ل" الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" و"هيئة التنسيق" والفصائل العسكرية على الأرض، إضافة إلى معارضين مستقلين.
وفي حينه، خلص المشاركون في الاجتماع إلى وثيقة سياسية تحدد أسس التفاوض مع نظام الرئيس بشار الأسد، والذي يفترض أن تكون أولى جلساته في كانون الثاني المقبل.
وكان حجاب أمضى شهرين وزيراً للزراعة عندما عيّنه الرئيس السوري بشار الاسد عام 2012، رئيساَ للوزراء بعد انتخابات شكلية تجاهلت الانتفاضة الشعبية.لكن الرجل المنتمي للطائفة السنية والمتحدر من محافظة دير الزور قرر الانشقاق عن النظام السوري بعد استخدام النظام العنف ضد المحتجين ، في ما شكل عملية الانشقاق الارفع مستوى لمسؤول سوري منذ بدء الانتفاضة.
وفي حينه، أعلن التلفزيون السوري إقالة حجاب من منصبه في شكل مفاجئ ، الا أن بياناً تلاه الناطق باسمه محمد العطري لقناة "الجزيرة" قال إن حجاب صار جزءا من "الثورة المقدسة" ووصف الحكومة السورية بأنها "نظام مجرم".
ولاحقا، أكدت شخصيات في المعارضة السورية انشقاق حجاب مع ثلاثة ضباط كبار، ليشكل ذلك ضربة كبيرة لنظام كان يسعى الى إظهار تماسك والسيطرة على مقاليد الأمور وقت كانت المعارك الشرسة مع المعارضة المسلحة على الأرض في مدن عدة.
وتوجه حجاب إلى الأردن في رفقة عائلته والضباط المنشقين، في حماية "الجيش السوري الحر " .
تفاصيل
و نقلت قناة "الجزيرة" الفضائية القطرية عن قائد عسكري بارز ما قال إنه التفاصيل الكاملة لعملية نقل رئيس الوزراء السوري المنشق من دمشق حتى وصوله الى الحدود الأردنية .
وبثت صوراً لمراحل من عملية نقل حجاب ظهر فيها في منزل بمنطقة النعيمة في درعا، إضافة الى صور لموكب نقل حجاب الى الحدود الأردنية.
وقال قائد العمليات في "الجيش الحر" المقدم الركن ياسر عبود إنه جرى التنسيق في عملية انشقاق حجاب ببين "كتائب الصحابة" العاملة في دمشق وريفها والتي كان يقع على عاتقها إخراج رئيس الوزراء المنشق من دمشق وريف دمشق كمرحلة أولى، ومن ريف دمشق إلى ريف درعا في المرحلة الثانية بالتعاون مع كتائب "الجيش الحر " في المنطقة الجنوبية، وهي "كتائب المعتصم بالله" و"اليرموك" و"ابن تيمية" و"عبد الله بن عمر".وكشف عبود أن عملية نقل رياض حجاب استغرقت 24 ساعة وتمت بشكل معقّد ووسط سلسلة من الصعوبات، واصفا العملية بأنها كانت "مضنية ومتعبة جدا".
هو


مولود عام 1966 في دير الزور شرق سوريا، و حائز دكتوراه في الهندسة الزراعية .بدأ مسيرته السياسية منذ توليه منصبه الاول في الاتحاد الوطني لطلاب سوريا، وهو المنظمة النقابية للطلاب التي خضعت منذ تأسيسها ولا تزال للحزب الحاكم وأجهزة الامن مباشرة.
وتولى حجاب في هذه المؤسسة منصب رئيس المكتب الاداري في دير الزور بين 1989 و1998 قبل أن يصير أميناً لفرع حزب البعث الحاكم في دير الزور بين 2004 و2007 .
عين عام 2008 محافظاً للقنيطرة ثم محافظا للاذقية، علماً أن هاتين المنطقتين تكتسبان أهمية كبيرة، كون الاولى لها خصوصية امنية نظرا الى تماسها مع اسرائيل والثانية تضم العديد من مراكز القوى، وخصوصا ال الاسد.
وفي نيسان 2011 ،اي بعد اسابيع على انطلاق الحراك الشعبي المناوئ للنظام شغل حجاب، وهو متزوج وله أربعة أولاد، منصب وزير الزراعة في حكومة رئيس الوزراء الاسبق عادل سفر، واستمر في منصبه حتى السادس من حزيران، تاريخ تكليفه رئاسة الحكومة ،وهو المنصب الذي بقي في شهرين الى حين انشقاقه وانتقاله الى صفوف المعارضة.
في آب الماضي، طرح اسمه مرشحا لرئاسية الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية خلفا للجربا، الا أن الائتلاف أعاد انتخاب أحمد الجربا ب65 صوتاً متقدماً عليه ب13 صوتاً.
بعض المعارضين لم يتقبلوا انتقاله الى صفوفهم وارتفاع اسهمه.وعنه قال المعارض فايز ساره العام الماضي إن"حجاب كان ابناً عميقاً للنظام، وبالتالي من الطبيعي الا يصبح ابناً عميقاً للثورة".


Twitter:@monalisaf


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم