الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ايسلندا وويلز والبانيا وايرلندا الشمالية ضيوف جدد على نهائيات بطولة الأمم الأوروبية

المصدر: "النهار"
اعداد عبد السلام البرجاوي
ايسلندا وويلز والبانيا وايرلندا الشمالية ضيوف جدد على نهائيات بطولة الأمم الأوروبية
ايسلندا وويلز والبانيا وايرلندا الشمالية ضيوف جدد على نهائيات بطولة الأمم الأوروبية
A+ A-

في الحلقة الرابعة الاخيرة من التعريق بالمنتخبات المشاركة في نهائيات بطولة الامم الاوروبية الـ 15 لكرة القدم التي تستضيفها فرنسا من 10 حزيران الى 10 تموز 2016، نستعرض منتخبات المستوى الرابع الذي يضم تركيا وايسلندا وجمهورية ايرلندا وويلز والبانيا وايرلندا الشمالية.


تركيا
بدأت تركيا مشوارها في التصفيات بطريقة سيئة حيث خسرت في المباراتين الاولين، لكن نتائجها تحسنت مع مرور الوقت واستطاعت ان تتأهل للنهائيات مباشرة كأفضل منتخب احتل المركز الثالث بعد فوزها على ارضها على ايسلندا 1 - 0. واحتلت اوكرانيا ونروج المركز الثالث في مجموعتيهما أيضا وجمعتا نقاطا اكثر من تركيا، فأعتمد الاتحاد الاوروبي "الويفا" على نتيجة كل فريق ضد الفريق السادس الاخير في مجموعته فتأهلت تركيا كافضل منتخب ثالث.
* المدرب: فاتح تيريم (62 سنة). تولى تيريم تدريب المنتخب التركي للمرة الثالثة بعد 1993 - 1996، و2005 - 2009 قبل ان يعود عام 2013. واستقال تيريم من منصبه في تشرين الاول 2009 بعد فشل الفريق في التأهل لكأس العالم 2010 في جنوب افريقيا. وهذه المرة، أحتفظ المدرب بأعصابه، وعمله بعدما استهل التصفيات بالخسارة امام ايسلندا والجمهورية التشيكية. كما انه درب غلطة سراي ثلاث مرات الى فريقي فيورنتينا وآ سي ميلان الايطاليين.
ويبرز الكابتن اردا توران لاعب برشلونة الاسباني في صفوف الفريق الذي غالبا ما يلعب تحت الضغط ويسجل اصابات حاسمة في الدقائق الاخيرة. ويشتكي تيريم من ان فريقه يقدم فرصا سهلة للمنافسين ويضيع في الوقت نفسه فرصا سهلة أيضا.
* السجل: تشارك تركيا في النهائيات للمرة الرابعة بعد أعوام 1996: دور المجموعات، 2000: ربع النهائي، 2008: نصف النهائي.
ايسلندا
تحسنت كرة القدم الايسلندية بشكل بطيء ووصل المنتخب للمرة الاولى الى نهائي احدى البطولات الكبرى بعد نتائج مذهلة ضد فرق كبيرة بينها هولندا والجمهورية التشيكية. واحتلت ايسلندا المركز الثاني في المجموعة الاولى خلف الجمهورية التشيكية وامام تركيا التي تأهلت أيضا كأفضل منتخب احتل المركز الثالث، بينما احتلت هولندا التي خسرت امام ايسلندا مرتين ذهابا وايابا، المركز الرابع وفشلت في الوصول الى النهائيات.
* المدرب: الأسوجي لارس لاغرباك (67 سنة). يتمتع لاغرباك بخبرة كبيرة وسبق له ان درب اسوج ونيجيريا التي شاركت في كأس العالم 2010 في جنوب افريقيا. ويتمتع فريقه بتنظيم جيد ومن الصعب اختراق صفوفه. ورغم انه يشارك للمرة الاولى في احدى الدورات الكبرى فأنه يبدو قادرا على المنافسة وتقديم افضل ما عنده. ويعتبر غيلفي سيغوردسون من سوانسي سيتي الانكليزي الوحيد الذي يلعب في البطولات الاوروبية الكبرى.
* السجل: فشل المنتخب الايسلندي 23 مرة في الوصول الى احدى البطولات الكبرى سواء في كأس العالم (12 مرة) او في بطولة الامم الاوروبية (12 مرة).
جمهورية ايرلندا
انهت جمهورية ايرلندا التصفيات في المركز الثالث في المجموعة الرابعة خلف المانيا وبولونيا، قبل ان تفوز على البوسنة والهرسك 3 - 1 بمجموع المباراتين في دورة التصفية وتتأهل للنهائيات. ولم تخسر ايرلندا على ارضها مع افضل سجل دفاعي في المجموعة، وجهدت مطلع التصفيات وضمنت مركزها بعدما تعثرت اسكوتلندا وحققت هي فوزا مفاجئا على المانيا بطلة العالم 1 - 0.
* المدرب: الايرلندي الشمالي مارتن اونيل (63 سنة). أحرز كأس اوروبا لابطال الدوري مرتين مع نوتنغهام فوريست الانكليزي كلاعب قبل ان يدرب السلتيك 2000 - 2005، كما درب فرق ليستر سيتي واستون فيلا وسندرلاند الانكليزية.
وبعد تأهلهم، تحدث اللاعبون عن تصحيح ما حدث معهم قبل اربع سنوات عندما شاركوا في اول دورة كبرة منذ عقد وتلقوا ثلاث خسارات ثقيلة واحتفل مشجعوهم بالاصابة الوحيدة التي سجلوها. ويسعى المنتخب الايرلندي هذه المرة للوصول الى الادوار الاقصائية للمرة الاولى في احدى البطولات الكبرى.
* السجل: شاركت ايرلندا في النهائيات مرتين عامي 1988: دور المجموعات، 2012: دور المجموعات.
ويلز
احتلت ويلز المركز الثاني في المجموعة الثانية بفارق نقطتين خلف بلجيكا بعد حملة تصفيات ممتازة وصلت الى حدها الاقصى عندما خسرت امام البوسنة والهرسك 0 - 2 في تشرين الاول. وحتى بعد الخسارة، ابتدأت الاحتفالات مع اطلاق صافرة النهاية لأن فوز قبرص على اسرائيل 2 - 1 في الليلة نفسها جعلها تضمن احتلال احد المركزين الاولين والتأهل مباشرة للنهائيات. وكانت تلك الخسارة الاولى في 10 مباريات في التصفيات والتي تضمنت فوزا وتعادلا مع بلجيكا.
* المدرب: كريس كولمان (45 سنة). خلف كولمان صديقه غاري سبيد بعد ثلاثة اشهر من محاولة الاخير الانتحار في تشرين الثاني 2011، لكن بدايته كانت كارثية بعدما خسر المنتخب في خمس مباريات تواليا. ومع الوقت، تحسنت نتائج المنتخب الويلزي واحتل المركز الثامن في لائحة التصنيف العالمي للمنتخبات هذه السنة وهو افضل مركز له.
وتتوقف آمال ويلز في تحقيق نتائج بارزة في النهائيات على اداء عدد من اللاعبين بينهم لاعب ارسنال الانكليزي آرون رامسي وغاريث بايل من ريال مدريد الاسباني واغلى لاعب في العالم والذي سجل 7 اصابات في 10 مباريات في التصفيات.
* السجل: تشارك ويلز للمرة الثانية فقط في احدى البطولات الكبرى بعد مشاركتها الاولى في كأس العالم 1958 في اسوج. وحقق المنتخب الحالي بعض ما عجز عنه لاعبون عظماء في تاريخ الكرة الويلزية من بينهم ايان راش وراين غيغز ومارك هيوز.
البانيا
تأهلت البانيا لنهائي احدى البطولات الكبرى للمرة الاولى في تاريخها بعدما احتلت المركز الثاني في المجموعة التاسعة برصيد 14 نقطة بفارق سبع نقاط عن البرتغال ونقطتين امام الدانمارك. ويلعب اللاعبون الاساسيون في الفريق خارج البانيا وخصوصا في ايطاليا والمانيا وسويسرا.
وتوقفت مباراة البانيا في التصفيات ضد صربيا في بلغراد بعد تحليق طائرة صغيرة فوق الملعب تحمل علم البانيا الكبرى ووقعت اشتباكات بين اللاعبين والمشجعين، قبل ان تمنحها محكمة التحيكم الرياضي نقاط المباراة الثلاث.
* المدرب: الايطالي جياني دي بياسي. لم يسبق لدي بياسي ان درب منتخبا وطنيا قبل ان يتولى تدريب المنتخب الالباني عام 2011 خلفا للكرواتي جوسيب كوزي. واثمرت السياسة التي اتبعها دي بياسي في تدريب الفريق بعدما طلب من الاتحاد الالباني اطلاق يده في بناء فريق ناجح. وسيضمن المنتخب الالباني تشجيعا كبيرا على اعتبار ان الكثير من الالبان يعيشون في الخارج. وقد خاض مباراتين وديتين ضد فرنسا خلال التصفيات فتعادل في واحدة وفاز في الاخرى.
* السجل: لم يسبق لألبانيا ان شاركت في نهائيات احدى البطولات الكبرى سواء في بطولة الامم الاوروبية او كأس العالم، والنجاد الدولي الوحيد الذي حققته كان فوزها بكأس البلقان عام 1946 وهو انجاز لا يتذكره الكثير من الالبان انفسهم.


ايرلندا الشمالية
قدمت ايرلندا الشمالية التي اعتبرت لفترة طويلة من بين المنتخبات الضعيفة، احدى القصص الناجحة في التصفيات بأحتلالها المركز الاول في المجموعة السادسة بفارق نقطة عن رومانيا، وفاز المنتخب في ست مباريات وتعادل في ثلاث وخسر واحدة في 10 مباريات، وضمن تأهله للنهائيات بعد الفوز 3 - 1 على اليونان حاملة اللقب عام 2004 والتي احتلت مركزا متأخرا وفشلت في الوصول الى النهائيات.


* المدرب: مايكل اونيل (46 سنة). يعتبر اونيل احد ابرز اللاعبين في الكرة الاوروبية، وهو خاض 31 مباراة دولية مع المنتخب الايرلندي الشمالي بين 1988 و1996 ولعب خلال مسيرته مع فرق ايرلندية شمالية وانكليزية واسكوتلندية واميركية. ودرب اونيل بريتشين سيتي الاسكوتلندي المغمور وفاز بلقب الدوةري الايرلندي مع شامروك روفرز وقاده الى المشاركة في "أوروبا ليغ" 2011 - 2012 للمرة الاولى في تاريخه. ويلعب معظم اللاعبين في الدوري الانكليزي في درجاته المختلفة.


* السجل: تشارك ايرلندا الشمالية في النهائيات للمرة الاولى في تاريخها، كما انها المرة الاولى التي تشارك في احدى البطولات الكبرى منذ كأس العالم 1986 في المكسيك.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم