السجن سنتين لداعية إسلامي أردني في تهمة "التحريض على مناهضة نظام الحكم"

أصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية اليوم حكماً بالسجن لمدة سنتين بحق داعية اسلامي اردني يعمل أستاذاً جامعياً بعد إدانته ب"التحريض على مناهضة نظام الحكم"، حسب ما افاد مصدر قضائي أردني.


وقال المصدر الذي فضّل عدم الكشف عن هويته: "أصدرت محكمة أمن الدولة اليوم حكماً بالسجن لمدة عامين بحق الداعية اياد القنيبي بعد إدانته في تهمة التحريض على مناهضة نظام الحكم".


وأوضح ان "المحكمة اصدرت في البداية حكماً بالسجن لثلاثة سنوات في حق القنيبي لكنها خفضته الى عامين تحتسب له من يوم توقيفه لأخذها بالأسباب المخففة التقديرية".


وقال عبد القادر الخطيب، محامي القنيبي: "كان القرار قاسياً جداً وغير متوقع بل كنا نتوقع البراءة"، مضيفا انه سيقوم "بالطعن بقرار المحكمة بتمييز الحكم لانه ليس صحيحاً".


والقنيبي موقوف منذ منتصف حزيران الماضي بتهمة التحريض على مناهضة نظام الحكم في الأردن بعد نشره رسالة صوتية على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي #فايسبوك بعنوان "الأردن نحو الهاوية".


وانتقد القنيبي، وهو من مواليد الكويت عام 1975، في التسجيل دعوة الرئيس الاسرائيلي السابق شيمون بيريز والرئيس المصري عبد الفتاح #السيسي الى المنتدى الاقتصادي العالمي الذي عقد في الشونة على شاطىء البحر الميت في ايار الماضي وتوقيع مذكرة تفاهم لاستيراد الغاز من اسرائيل. كما انتقد مشاركة الأردن في مسيرة باريس ضد الإرهاب بعد الهجوم على صحيفة "شارلي ايبدو" الساخرة مطلع السنة الحالية.


وانتقد القنيبي الحاصل على شهادة دكتوراه في علم الادوية عام 2003 من جامعة هيوستن الاميركية في ولاية تكساس ويعمل استاذ صيدلة في جامعة العلوم التطبيقية، اقامة مهرجانات بمشاركة شبان وشابات وعروض ازياء وفعاليات اخرى.


وقال "هذه كلها بوادر جديدة غير مسبوقة في المجتمع الأردني تضاف الى المنكرات والمصائب الكثيرة القديمة".