سفير تركيا في لبنان زار صيدا وأمل بتشغيل المستشفى التركي لمعالجة الحروق

في اول زيارة له الى مدينة صيدا، قال السفير التركي الجديد في #لبنان ارجياس تشاغاتاي، ان الزيارة هي للتعارف، وان اهم شيء لديه ان يرى المستشفى التركي التخصّصي لمعالجة الحروق في صيدا وهو يعمل.


استهل السفير زيارته بلقاء محافظ الجنوب منصور ضو، في مكتبه في سرايا صيدا الحكومي، بحضور قائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الامن الداخلي العميد سمير شحادة والسكرتيرة الثانية في سفارة تركيا نيفا اونال.


ثم زار مقر بلدية صيدا والتقى رئيس البلدية المهندس محمد السعودي، الذي عُيّن رئيسًا للجنة تشغيل المستشفى التركي، بحضور مدير المستشفى الدكتور غسان دغمان ورئيس جمعية الصداقة اللبنانية التركية المحامي محمد علي الجوهري.


وإثر اللقاء قال السعودي: انا مسرور لأنني استقبلت السفير التركي في بلدية صيدا، ودار الحديث حول المستشفى التركي الذي هو هبة من دولة تركيا، ولديهم خيبة من عدم تشغيله لغاية الأن، وبالأمس كان لقاء للفريق المكلّف بتشغيل المستشفى، وتم التوافق على أن يكون الافتتاح والتشغيل الرسمي في 2 نيسان السنة المقبلة 2016.


ونحن إن شاء الله سنباشر اعتبارا من كانون الثاني 2016 إعادة تأهيل المستشفى والتجهيزات الطبية وصيانتها قبل التشغيل، وسيكون الافتتاح الرسمي في 2 نيسان 2016.


وأعرب تشاغاتاي عن سروره لزيارة صيدا، موضحًا أن المهندس السعودي وضعه في الأجواء والتحضيرات المطمئنة لتشغيل المستشفى التركي، الذي يصب في النهاية في خدمة صيدا وأهلها والمنطقة ككل، وما يهمّ الحكومة التركية أن ترى المستشفى وقد انطلقت عجلة تشغيله.


ومن بلدية صيدا، توجّه الى مبنى دار الافتاء، والتقى مفتي صيدا الشيخ سليم سوسان، بحضور عدد من علماء الدين، ومنه توجّه الى غرفة التجارة والصناعة والزراعة والتقى رئيس الغرفة محمد حسن صالح، وجرى التشاور في سبل تعزير العلاقة والتبادل التجاري.


ومع بهية الحريري في مركز علا ومجدليون
وفي مركز اكاديمية القيادة والتواصل - علا - في صيدا القديمة، استقبلت النائبة بهية الحريري شاغاتاي Cagatay Erciyes، بحضور المديرة التنفيذية لمؤسسة "الحريري للتنمية البشرية المستدامة" روبينا ابو زينب. ورحّبت الحريري بالسفير في صيدا مهنئة اياه بتسلمه مهامه ومتمنّية له التوفيق.


واصطحبت الحريري السفير والوفد المرافق في جولة على أقسام الأكاديمية التي قامت بالشراكة بين مؤسسة الحريري والجامعة اللبنانية الاميركية، بعدما استمع من المشرفين على المركز الى شرح حول أهدافه والدورات التدريبية المستدامة التي تنظّمها للطلاب والافراد والقطاعات في مختلف المجالات. وقدم السفير التركي للحريري درعًا تكريمية عربون تقدير لها.


ودوّن السفير في السجل الذهبي للأكاديمية كلمة أعرب فيها عن اعجابه الشديد بهذا المركز، وبعمل مؤسسة الحريري والبرامج التي تقدمها. وقال: أودّ ان أهنّئ السيدة بهية الحريري وفريق عمل المؤسسة على هذا العمل الممتاز، وأننا نتطلع لنسج علاقات التعاون مع المؤسسة وبذل الجهود لتحقيق هذه الغاية.
ثم انتقل شاغاتاي برفقة الحريري سيرًا على الأقدام الى مدخل الشاكرية، ومن هناك توجّه مع الوفد المرافق الى مجدليون، حيث أولمت الحريري على شرفه بحضور عدد من المدعوين.


وفي ختام الزيارة قدمت الحريري للسفير التركي كتاب " صيدا المدينة القديمة " الصادر عن مؤسسة الحريري .
وقبل مغادرته صيدا، تفقد تشاغاتاي مبنى المستشفى التركي لمعالجة الحروق، ورحّب رئيس بلدية صيدا السابق الدكتور عبد الرحمن البزري بإعادة تحريك ملف المستشفى التركي وتشغيله، بعد توقفٍ قسري وغير واضح الأسباب لمدة 5 سنوات، معتبراً أن هذا المستشفى والذي كان للبلدية السابقة الدور الأكبر في إنشائه، لم يتم تشغيله حتى الآن دون معرفة الأسباب والمسببات.