أيتها الأمهات الرضاعة الطبيعية تقي من السكري

توصلت دراسة أميركية أجريت في مركز كيزر بيرمانينت الطبي في أوكلاند بولاية كاليفورنيا الأميركية، ونشرت نتائجها في العدد الأخير من دورية "حوليات الطب الباطني" العلمية إلى أنَّ "الأمهات اللاتي يُرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية تتراجع لديهن مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني".


وحلل الباحثون بيانات 1035 سيدة بعد عامين من تعرضهن للإصابة بسكر الحمل، ولوحظ إصابة نحو 12% منهنَّ بمرض السكري من النوع الثاني لاحقاً. وتبيَّن أن السيدات اللواتي انتظمن في الرضاعة الطبيعية انخفضت فرص إصابتهن بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة راوحت بين 12 و17%، كما انخفضت مستويات الغلوكوز خلال الرضاعة وانخفض الطلب على #الإنسولين.


وأشار الباحثون إلى أنَّ "الرضاعة الطبيعية لنحو الشهرين ارتبطت بانخفاض نحو 50% من احتمالات الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بين الأمهات اللواتي تعرضنَ بالفعل للإصابة بسكري الحمل في الماضي، وكلما طالت فترة الرضاعة الطبيعية ارتفعت معدلات الحماية من مرض السكري. وفي هذا السياق، لفتت قائدة الفريق البحثي الدكتورة إريكا جاندرسون إلى أنَّ "النساء اللواتي يُعانين من #السمنة_المفرطة أو كنَ قد أُصبن بسكري الحمل هنَّ الأكثر حاجة إلى التركيز على الرضاعة الطبيعية للوقاية من مخاطر الإصابة بمرض #السكري من النوع الثاني".


يشار إلى أنَّ السكري من النوع الثاني يحدث نتيجة مقاومة خلايا الجسم لهرمون الإنسولين، ويرتبط بزيادة الوزن وقلة النشاط البدني، ومع مرور الوقت يمكن المستويات المرتفعة من السكر في الدم أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأعصاب والعمى والفشل الكلوي. في حين أنَّ الإصابة بالنوع الأول من السكري تحدث عند قيام النظام المناعي في الجسم بتدمير الخلايا التي تنتج الإنسولين في البنكرياس.