السبت - 05 كانون الأول 2020
بيروت 18 °

إعلان

بس فهمونا... مين موريس؟!

المصدر: "النهار"
رين بوموسى
رين بوموسى
بس فهمونا... مين موريس؟!
بس فهمونا... مين موريس؟!
A+ A-

"موريس... بكرا نهار أمني". هو عنوان رسالة صوتية انتشرت أمس عبر "واتساب" ومواقع التواصل الاجتماعي، وبدا الامر بمثابة "انذار" للمواطن يحتم التقيّد أكثر بقانون السير الجديد، كي لا يقع في "فخّ" محضر الضبط "اللي بوجّع الجيبة"، وكأن قانون السير وضع كي نخاف على "جيبتنا" وليس على سلامتنا الخاصة.


قد يكون موريس شخصاً واقعياً وقد يكون افتراضياً، ولكن الأكيد أن خبر "اليوم الأمني" انتشر بفضل موريس الذي وصلته رسالة من عنصر مفترض في قوى أمن الداخلي. تناقل المواطنون رسائل صوتية عدة محورها اليوم الأمني وموريس. أول رسالة صوتية كانت بعنوان "موريس... بكرا نهار أمني"، وحين انتشرت بكثافة، نشرت رسالة صوتية أخرى تقول "يا موريس... قلنالك تبلّغ اللي بتحبون طلعت بتحبّ البلد كلّو"... ، وتتالت بعدها الرسائل التي كان بطلها "موريس".
"تويتر" و"فايسبوك" اشتعلا "بخبرية موريس"، وانتشر رمز هاشتاغ #خبر_صحابك_يا_موريس، البعض اعتبر الموضوع "تفاهة" و"سذاجة"، "هلكونا الدرك وموريس الليلة! "... والسؤال الذي طرح نفسه منذ الأمس: "مين موريس؟".
على مواقع التواصل الاجتماعي، شكر البعض موريس على طريقته، "عادي ما الشعب اللبناني كلن اصحاب .. و ايد وحدة وقت المصايب"، وآخرون تمنوا لو كان جميع أصدقائهم شبيهين بموريس، "نيال اصحابك يا موريس!!!".


لم ينته موضوع موريس وقوى أمن الداخلي أمس بل استكملت التعليقات على مواقع التواصل اليوم، فقد نشرت قوى أمن الداخلي صوراً لعناصر يقومون بواجبهم في تحرير محاضر الضبط للمواطنين المخالفين، فغردت احداهن،"#خبر_صحابك_يا_موريس شكلن ما لغيوا!"، وسخر مغرد معلقاً "لقد تبين أن موريس هو مندس من الخندق الغميق".


البعض من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي رأى أن موريس اصبح مطلوباً بعد التسريبات التي وصلت الى الشعب اللبناني: " اليوم قوى الأمن عاملة يوم امني بس لتفتش ع موريس... المطلوب الاول للدولة"، أما آخر فكتب عبر "تويتر": "منيح ما كان موريس بالمخابرات او شي ...كان فضح الدني".
في هذين اليومين أصبح لموريس،"اللي بعدنا لهذه اللحظة مش عارفين مين"، شعبية كبيرة، "لازم موريس يترشح للانتخابات"، والبعض تساءل "يا ترى موريس عندو تويتر ؟".
#خبر_صحابك_يا_موريس، هاشتاغ انتشر بشكل كثيف، ورغم التعليقات الساخرة والمضحكة، وردت تعليقات تضع الأصبع على الجرح، "التغى او ما التغى.. الأكيد ان دور الدولة ملغي ومسيطر عليها الوسايط!".


"اليوم الأمني"... غير سرّي


يقول مصدر أمني لـ"النهار" ان "انتشار الخبر غير مفاجئ، فالخبر عادي، كون كل يوم، بالنسبة للقوى الأمنية هو بمثابة يوم أمني، قد يكون في كل المناطق اللبنانية أو في مناطق محددة "، مؤكداً أن "خبر اليوم الأمني غير سري".


من جهته، اعتبر أمين سر جمعية "اليازا" والخبير في إدارة السلامة المرورية كامل ابرهيم أن تناقل الرسائل الصوتية دليل واضح أن اللبنانيين لم يعتادوا فكرة الالتزام بقانون السير وتطبيقه حفاظاً على سلامتهم الخاصة، معيداً الامر الى "التراخي الحاصل في التدقيق بتطبيق قانون السير". وذكّر ابرهيم بوجود أزمة ثقة لدى المواطنين بحيث أن القوى الأمنية "لا تتشدد في تطبيق القانون خصوصاً في ما يتعلّق بحزام الأمان أو التكلّم عبر الهاتف خلال قيادة السيارة".
وأكد ابرهيم في حديث مع "النهار" أن "تناقل الخبر أمس دليل واضح ان اللبنانيين لا يلتزمون بقانون السير ويخالفونه، وهم ينتظرون هذه الاخباريات كي يتحصّنوا من محضر الضبط"، لافتاً الى غياب الثقافة لدى كثيرين بأن هذا القانون وضع للحفاظ على سلامتهم.
موريس "عمل ضجة" كبيرة أمس واليوم، وهذه العملية الافتراضية، صوّبت على مشكلة كبيرة، عولجت على مواقع التواصل الاجتماعي بالضحك والسخرية، أما الواقع فمرير عندما يكشف عن عدد ضحايا حوادث السير الكبير...

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم