"لوفتهانزا" تلجأ الى القضاء لوقف اضراب طواقم الرحلات الجوية

لجأت شركة الطيران الالمانية "لوفتهانزا" اليوم الى القضاء لوقف اضراب طواقم الطيران الذي بدأ الجمعة بدعوة من نقابتهم ويفترض ان يستمر حتى 13 تشرين الثاني.


وفي حال استمر حتى الموعد المحدد لانتهائه، سيكون هذا الاضراب الاطول في تاريخ الشركة.


وقال ناطق باسم شركة النقل الجوي ان " "لوفتهانزا" قدمت طلب عرض القضية على محاكمة دارمشتات ودوسلدورف بشكل عاجل". وبرر سبب اللجوء الى القضاء بالاسباب "الغامضة جدا" للاضراب.


وكانت نقابة الطواقم الملاحية اطلقت حركة الاضراب في مطاري فرانكفورت ودوسلدورف غرب المانيا، قبل توقف الاحد.
واجبر استئناف الاضراب الاثنين في المطارين الشركة على الغاء 929 رحلة مما اثر على 113 الف مسافر. وفي اليوم الرابع من الاضراب الثلاثاء، الغيت 136 رحلة.


والمفاوضات بين ادارة "لوفتهانزا" وممثلي الموظفين التي بدأت في كانون الاول 2013 محورها قضايا تتعلق بالاجور والحماية من قرارات التسريح والمعاشات التقاعدية والتقاعد المبكر، وكلها محددة في الاتفاق الجماعي.


ولا تشمل حركة الاضراب هذه سوى الشركة الام وليس الشركات المتفرعة عنها مثل "دولوميتي" و"اوستريان" و"براسلز" و"يورووينغز" و"جيرمانيونغز" و"سويس ايرلاينز".


وتدرس شركة الطيران الاوروبية الاولى التخلي عن نظام التقاعد الحالي الذي ينص على عائدات مضمونة لتتبنى عوضا عنه مثل معظم المجموعات الالمانية الكبرى نظام رسوم محددة اقل خطورة على رب العمل.


وتبرّر المجموعة هذا الهدف بضعف الفوائد الذي يجعل تمويل النظام الحالي مكلفاً جداً.


وبينما لم توقف طواقم الطيران العمل منذ نهاية 2012، قام الطيارون البالغ عددهم 5400 والممثلون بنقابة الملاحين بـ13 اضراباً بين نيسان 2014 وايلول 2015 مما ادى الى الغاء آلاف الرحلات.