من سيشارك في محادثات فيينا؟

اعلن مصدر ديبلوماسي #روسي في #موسكو ان وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة والسعودية وتركيا سيعقدون اجتماعا مساء الخميس في فيينا لبحث النزاع السوري. وقال المصدر انه بعد لقاء يعقد الخميس يمكن ان ينضم الى الوزراء الاربعة يوم الجمعة نظراؤهم من #ايران ومصر والعراق ولبنان "الذين دعتهم الولايات المتحدة، في حال لبت هذه الدول الدعوة".


وفي وقت لاحق، أعلنت الناطقة باسم وزارة الخارجية الايرانية ان وزير الخارجية محمد جواد ظريف سيتوجّه في نهاية الاسبوع الى فيينا للمشاركة في المحادثات. وقالت الناطقة مرضية افخم كما نقل عنها التلفزيون الرسمي "لقد تسلمنا الدعوة وتقرر ان وزير الخارجية سيشارك في المحادثات".


وأشارت وكالة أنباء الشرق الأوسط الى أن وزير الخارجية سامح شكري سيشارك في المحادثات. ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم الخارجية أحمد ابو زيد قوله إن شكري سيتوجه من العاصمة الهندية نيودلهي إلى فيينا مساء غد الخميس لحضور المحادثات الذي يشارك فيها وزراء خارجية الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وتركيا.


كما قال متحدث باسم وزارة الخارجية العراقية إن وكيل وزارة الخارجية لشؤون العلاقات الثنائية نزار الخير الله سيحضر محادثات فيينا. 


وأكد مصدر في وزارة الخارجية لـ"النهار" أن لبنان تلقى دعوة رسمية لحضور مؤتمر فيينا، وأشار المصدر الى أن الوزير جبران باسيل سيلبي هذه الدعوة، لافتاً الى أن الموضوع الأساسي الذي يهم لبنان هو أزمة اللاجئين.


وأعلنت فرنسا اليوم مشاركتها، وأبدت تاييدها لوجود ايران غير المسبوق في هذه المحادثات. وأعلن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية ستيفان لوفول ان #باريس ستكون ممثلة بوزير الخارجية لوران فابيوس، مضيفا ان "فرنسا تؤيد دعوة ايران، وتعمل من اجل حضور كل الاطراف".