250 مليار دولار قيمة Facebook!

تخطى سعر سهم شركة "#فايسبوك" في ختام تداولات مساء الجمعة الفائت حاجز الـ 100 دولار للمرة الاولى، ووصل الى نحو 102.19 دولارين، مرتفعا بنسبة 2.53% ، مما ساهم في رفع القيمة السوقية لموقع التواصل الاجتماعي الى قرب 250 مليار دولار. وتالياً، فإن سهم موقع التواصل يكون قد إرتفع بحدود 475% منذ أيلول 2012، تاريخ بدء الاكتتاب العام بأسهم الشركة.


في نهاية شهر آب الماضي، تجاوز عدد مستخدمي موقع #التواصل_الاجتماعي "فايسبوك" مليار شخص في اليوم الواحد وذلك للمرة الاولى، علما واحد من كل سبعة أشخاص يستخدم "الفايسبوك" للتواصل مع العائلة والأصدقاء يوميا. وكانت إحصاءات قد أشارت إلى أن عدد مستخدمي "الفايسبوك" بلغ 1.5 مليار مستخدم يسجلون دخول موقع التواصل الاجتماعي مرة على الأقل، كل شهر. وبلغ إجمالي عدد مستخدمي الموقع نحو مليار مستخدم للمرة الأولى في تشرين الأول 2012. وكان "فايسبوك" قد كشف في تموز الماضي ان نصف عدد المتصلين بالانترنت في العالم يدخلون إليه مرة واحدة على الأقل كل شهر.
وللتذكير، استحوذت شركة "فايسبوك" على خدمة التراسل الفوري "#واتس_آب"، في شباط 2014، ضمن صفقة قُدرت بنحو 19 مليار دولار، سعيا منه الى تعزيز شعبيتها وخصوصا بين جيل الشباب. وفي إطار هذه الصفقة، دفعت "فايسبوك" الى "واتس آب" 4 مليارات دولار نقدا و12 مليارا مقابل أسهم، إضافة إلى 3 مليارات دولار مُنحت على شكل أسهم مقيدة الى مؤسسي "واتس آب" وموظفيها.


يستخدم خدمة "واتس آب" - التي تأسست عام 2009- نحو 450 مليون مستخدم شهرياً من جميع أنحاء العالم، فيما يبلغ عدد مستخدمي الخدمة النشطين يومياً نحو 320 مليون مستخدم. وتقدم الخدمة عدة تطبيقات للأجهزة الذكية على اختلاف أنظمة تشغيلها.


على صعيد آخر، افلتت شركة "فايسبوك" من غرامة تقدر بنحو 15 مليار دولار، بعدما ردّت محكمة مقاطعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة دعوى قضائية ضد الشركة بدفع تعويضات، وذلك في قضية "الخصوصية" التي رفعها مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي. وبدأت القضية عام 2012، عندما اتُهمت "فايسبوك" بخرق خصوصية المستخدمين عبر تتبع المواقع التي يزورونها حتى ولو سجلوا خروجهم من الموقع.