دفتر الكنيسة المارونية "فارغ"! الارشيف العثماني عن لبنان صار في لبنان

انها الدليل الاكيد على ان كتابة تاريخ لبنان "لم تنته بعد". تسيل اللعاب، اقله، تغري كثيرا بما هي عليه: دهرية جدا، غالية للغاية، صفراء للغاية، واسرارها بحر من المعلومات والحقائق التي من شأنها ان "تفتح امام تاريخ لبنان آفاقا جديدة. نعم، لدينا شغل كثير نقوم به في المستقبل"، يقول الباحث في مركز "فينيكس للدراسات اللبنانية" في جامعة الروح القدس-الكسليك ايلي الياس لـ"النهار". والشغل بحجم اربعة قرون ماضية. وتكفي اليوم نقرة صغيرة على الكمبيوتر،ليبدأ الاستكشاف المثير، على بعد كيلومترات قليلة من بيروت، في الكسليك. واول مفاجأة: دفتر الكنيسة المارونية "فارغ".


كيف تأسست كهرباء بيروت؟والترامواي؟اول امر بتأسيس قائمقامية جبل لبنان.علاقة الامراء الدروز بالسلطنة العثمانية ودورهم في التحالف مع الاوروبيين. لماذا تمتع الفرنسيون بدور مهم في لبنان؟ ما الاهمية التي كانت للانكليز ايضا؟ وماذا عن اضطرابات 1840 ومجازر 1860؟ غيض من فيض وثائق عثمانية تتعلق بتاريخ لبنان الحديث، وتنفتح امام اللبنانيين للمرة الاولى في جامعة الروح القدس في الكسليك، بعدما حصلت على بعضها اخيرا:100 في مرحلة اولى، و250 الفا بعد شهر،وذلك بمبادرة كريمة مشكورة من "رئاسة الارشيف العثماني"التابعة لرئاسة مجلس الوزراء التركي، في اطار تعاون مع الجامعة.


سابقة بذاتها... 250 الف وثيقة عثمانية في جامعة لبنانية، وفي متناول الجميع. والرقم ليس عشوائيا او وليد مصادفة، "بل هو عدد الوثائق العثمانية التي تبين لنا حتى اليوم، في بحث اجريناه خلال زيارة لنا لاسطنبول، انها ترتبط ارتباطا مباشرا بلبنان. وطلبناها كلها من 3 اشهر"، يفيد الياس. تحضير هذا العدد الضخم يتطلب بعض الوقت. وتتسلمه الجامعة في شكل "نسخ عن الاصلية، ممكننة، مع معلومات تاريخية وتعريفية واضحة عن كل منها. لكنها لن تكون مترجمة. وهنا يبدأ الشغل اللبناني"، يقول.


قبل نحو اسبوع، كانت اطلالتها الاولى في مؤتمر ومعرض عنها بعنوان "اكتشف لبنان في الأرشيف العثماني"، بدعوة من مركز فينيكس ومعهد "يونس إيمرة" في بيروت، بالتعاون مع رئاسة الأرشيف العثماني في تركيا والسفارة التركية في بيروت. في الافتتاح،قال رئيس مركز فينيكس الأب جوزف مكرزل ان "المؤتمر يهدف الى تعريف الباحثين اللبنانيين الى تركيبة الأرشيف العثماني ومراكز المحفوظات التابعة له، اضافة الى التعريف بأرشيف لبنان في مراكز حفظ الأرشيف في تركيا والتعارف وتبادل الخبرات والمعلومات بين المتخصصين الأتراك والباحثين اللبنانيين".


اول 100 وثيقة احضر نسخها الى الجامعة رئيس دائرة الأرشيف العثماني في اسطنبول أوندر باير شخصيا. "اختارها الاتراك لتناسب المعرض، اكثر من كونها تخدم اغراضا بحثية وعلمية بحتة، ولتقدم مدخلا صغيرا الى الارشيف العثماني"، يقول الياس. وبين تلك الاوراق، هناك خرائط "نادرة جدا"، تبين الحدود الشرقية للمتصرفية "التي لا تزال لدينا تساؤلات عنها حتى اليوم"، وحدود ولاية دمشق. وهناك ايضا احصاءان عن طرابلس، واول امر بتأسيس قائمقامية جبل لبنان،اضافة الى الصفحة الاولى من "دفتر نظام جبل لبنان الذي يتضمن كل القوانين الاساسية لتنظيم الجبل.و"للمرة الاولى، يطلع عليه احد".والدفتر بكامله سلمه الاتراك الى الجامعة، خلال زيارة اسطنبول.
اللغة عثمانية، وخط اليد صغير جدا، بالكاد يقرأ. "امر سلطاني الى بركلربكي والي الشام باعطاء تيمار لحسن- من رجال بيك بيروت محمد- الذي شارك في فتح لفكوشا ومعركة ماغوسا- نيسان 1571"، ذيلت احدى الوثائق على الجدار. اقدمها عمرها 500 عام، واحدثها 100. في الكلام البحثي، "اربعة قرون تهم مباشرة اللبنانيين، من 1516 الى 1915، اي من بداية الهيمنة العثمانية على المنطقة الى نهايتها بعد الحرب العالمية الاولى،مع كل تحولاتها البشرية والجغرافية والاجتماعية والسياسية"، يشرح الياس.


في ارجاء المعرض الذي يستمر حتى 9 تشرين الاول في متحف الجامعة، عدد كبير من الوثائق تتعلق باوامر خاصة بالتنظيم السياسي."امر سلطاني باعطاء رخصة لمحمد سليم انسي افندي، مدير مطبعة انسية، لنشر رسالة اسبوعية باسم روضة المعارف في بيروت (كانون الثاني 1899)". وهناك ايضا مشاريع البنى التحتية في بيروت وطرابلس."نظام داخلي للشركة المساهمة العثمانية المؤسسة لانشاء ترام في بيروت وتنويرها بالكهرباء(حزيران 1906). امر سلطاني الى متصرفية لبنان وولاية بيروت، حول انشاء مدرسة ابتدائية ومسجد لمساعدات الشعب المحلي في قضاء البترون التابع لجبل لبنان (آذار 1908)...


في رأي الياس، كل وثيقة "قد تغير حقائق كثيرة او تثبت اخرى في تاريخ لبنان. بها نعيد كتابته، والامر بديهي. من خلالها هناك اعادة خلط للاوراق، ونظرة جديدة الى الشرق الاوسط خلال العهد العثماني". على سبيل المثال، عندما اراد الياس الاطلاع على "دفتر الكنيسة المارونية" ضمن الدفاتر المخصصة للكنائس في الارشيف العثماني، قرأ عليه: "فارغ". ان يكون فارغا "يطرح علامات استفهام"، على قوله."قد يؤكد نظرية تقول بان الكنيسة المارونية وشعب جبل لبنان كانا مستقلين عن السلطنة،بالفعل والمضمون وتفاصيل الحياة. وهناك نظرية اخرى تقول بان جبل لبنان،نظرا الى كونه جزءا صغيرا من البحر العثماني، لم يعطه العثمانيون اي اهمية". ويتدارك: "الدعوة موجهة اذا الى الباحثين ليتمحصوا اكثر في الوثائق، بغية معرفة المكانة التي كانت لجبل لبنان بالنسبة الى السلطنة".


والوثائق جعلت الحاجة ملحة. "علينا تعلم التركية للتمكن من قراءتها وترجمتها". الياس بدأ الدروس قبل 4 اشهر. "اللغة صعبة، لكن منطقها جميل وسهل"، يقول. والجامعة تفتتح دروسا بالتركية ابتداء من تشرين الثاني 2015، وهي موجهة الى الجميع."6 اشهر كفيلة لتعلمها، قراءة وكتابة"، يقول الياس.كذلك، تنظم رحلة لاستكشاف الوثائق في اسطنبول. "والدعوة موجهة الى كل من لديه اهتمام بالارشيف العثماني،ويود التعرف اكثر اليه". ويكفي الاتصال بالجامعة وترك رقم الهاتف.


Hala.homsi@annahar.com.lb