الإثنين - 28 أيلول 2020
بيروت 27 °

علاج الأمراض العصبية من غير جراحة

المصدر: " ا ف ب"
علاج الأمراض العصبية من غير جراحة
علاج الأمراض العصبية من غير جراحة
A+ A-

نجح باحثون من من كلية الطب في جامعتي واشنطن وإيلينوي الأميركيتين من خلال تجربة أجريت على فئران من تغيير شبكة الجهاز العصبي لديها عبر استخدام جهاز تحكم لاسلكي من بعد، ما مكَّنهم من دراسة أثر المحفزات العصبية من دون اللجوء إلى جراحات أو زرع أجهزة سلكية.

\r\n

واستطاع الباحثون من خلال زرع جهاز للتحكم من بُعد من تحديد المسار الذي سيسلكه الفأر، وذلك عبر حقن عقاقير من بُعد في مخ الفأر بمجرد النقر على زر، ولفت العلماء إلى أنَّ في وسع الجهاز إحداث نبضات مضيئة في خلايا المخ. واضطُرَّ علماء الأعصاب منذ زمن وحتى الآن إلى حقن العقاقير من خلال أنابيب أكبر، وتوصيل المحفزات من خلال أسلاك مصنوعة من الألياف الضوئية، ما كان يتطلب جراحة صعبة إذ يمكن أن تضر بالمخ أو تقيد الحركة الطبيعية لحيوان التجارب.

\r\n

ولكن من خلال التقنية الجديدة يبدو أنَّ الجهاز الذي سيتمُّ زرعه يحدث أضراراً في أنسجة المخ بمعدلٍ أقل من الأنابيب المعدنية أو الأنابيب الأخرى (كانولا) التي يستخدمها الأطباء للحقن المتكرر للمريض. وأشار الباحثون إلى أنَّه لإجراء الدراسة جرى زرع الجهاز في مخ الفأر وتشغيله ببطارية صغيرة، ما يعني أنه سيتمُّ الاستغناء عن الأسلاك، لأنَّ الجهاز يحوي خزانات صغيرة تُملأ بالأدوية التي سيحقن بها الباحثون الفأر خلال التجارب.

\r\n

هذه الدراسة التي نشرت في دورية sil العلمية يمكن أن تساهم في تطوير علاجات لا تقوم على التدخل الجراحي لمجموعة من الأمراض الناجمة عن خلل في الجهاز العصبي للإنسان، مثل التوتر أو الاكتئاب أو الإدمان أو الألم.

الكلمات الدالة