ما هي تعرفة المولدات الكهربائية الخاصة؟\r\n

أعلنت وزارة الطاقة والمياه في لبنان في بيان صدر عن مكتبها الإعلامي أن السعر العادل لتعرفة المولدات الكهربائية الخاصة عن شهر آذار 2013 هو 405 ليرة لبنانية عن كل ساعة تقنين للمشتركين بقدرة 5 أمبير و810 ليرة لبنانية بقدرة 10 أمبير.


وأعلنت أن هذه التعرفة مبنية على أساس سعر وسطي لصفيحة المازوت الأحمر 20 ليتر لشهر آذار البالغ 27.290 ليرة لبنانية وذلك بعد احتساب كافة مصاريف وفوائد وأكلاف المولدات بالإضافة إلى هامش ربح جيد لأصحابها.


مع الإشارة إلى أن المعدل الوسطي لساعات القطع بين المناطق اللبنانية بلغ 335 ساعة في شهر آذار خارج مدينة بيروت التي تنقطع فيها الكهرباء حالياً 3 ساعات يوميا.


وقد صدرت هذه التسعيرة بناء على الجدول الحسابي المعتمد من قبل وزارة الطاقة منذ تاريخ 14تشرين الأول 2010 وتطبيقاً لقرار مجلس الوزراء الرقم 2 الصادر بتاريخ 14 كانون الأول 011 في شأن اتخاذ التدابير اللازمة لضبط تسعيرة المولدات الخاصة، واستنادا إلى آلية التطبيق المشتركة بين الوزارات منها الطاقة الداخلية والإقتصاد المعلن عنها بتاريخ 20 كانون الأول 2011 والتي حددت مسؤولية وزارة الطاقة والمياه في تعميم تسعيرة المولدات الخاصة إستنادا الى أسعار المازوت في نهاية كل شهر".


كما أعلنت الوزارة أنها أرسلت إلى وزارتي الداخلية والإقتصاد كتبا عن تسعيرة شهر آذار 2013 للقيام بالمقتضى بحسب آلية الضبط المشتركة.