ستولتنبرغ: روسيا "عدوانية"... لكنها لا تشكّل "تهديداً مباشراً" للحلف الاطلسي

اعتبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ ان روسيا "أكثر عدوانية"، لكنها لا تشكّل "تهديداً مباشراً" لدول الحلف.


ورداً على سؤال طرحته عليه "الاذاعة النروجية" "ان ار كبي" ان كان فلاديمير بوتين يشكل تهديداً للسلام، قال ستولتنبرغ: "لا نرى أي تهديد مباشر آت من الشرق لأي من دول الحلف الاطلسي".


وأضاف رئيس الوزراء النروجي السابق أثناء أوّل زيارة رسمية له إلى بلاده النروج منذ تسلّمه مهامه على رأس الحلف الأطلسي العام الماضي، "ان ما نراه هو مزيد من عدم وضوح الرؤية ومزيد من انعدام الأمن ومزيد من الإضطراب".


لكنه لفت إلى إعادة عسكرة روسيا بشكل كبير، قائلاً أنها باتت "للأسف أكثر عدوانية ممّا كانت عليه قبل بضع سنوات" ولا تتوانى في "اللجوء الى القوة العسكرية لتغيير الحدود في أوروبا"، مشيراً الى القرم وأوكرانيا وجورجيا.


وعلى غرار السلطات الأوكرانية، يتّهم الغربيون روسيا التي ضمّت مطلع 2014 شبه جزيرة القرم بتسليح المتمرّدين في شرق أوكرانيا وبنشر قوّاتها في هذه المنطقة، الأمر الذي تنفيه موسكو بقوّة.


واضاف ستولتنبرغ: "هدفنا التعاون مع روسيا"، معتبراً أن "ذلك يفيد الحلف الأطلسي ويفيد روسيا".


وعلى الرغم من وقف إطلاق النار رسمياً، قتل 24 شخصاً على الأقل، غالبيتهم من الإنفصاليين، خلال الـ24 ساعة الأخيرة في شرق أوكرانيا، بحسب السلطات الأوكرانية والإنفصاليين. وتتّهم كييف المتمرّدين الموالين لروسيا بشن "هجوم كبير جديد" على مواقع الجيش الأوكراني في ماريينكا.