النظام السوري يسيطر عملياً على حدوده البرية مع لبنان فقط

مع سيطرة تنظيم "داعش" مساء الخميس على معبر التنف الواقع على الحدود السورية العراقية، والمعروف باسم الوليد من الجهة العراقية، لم يعد النظام السوري يسيطر عملياً إلّا على حدوده البرية مع لبنان.


ومن بين المعابر الحدودية الرسمية الرئيسية الـ19 بين سوريا والدول المجاورة، أي لبنان والأردن والعراق وتركيا، يسيطر النظام على 7 معابر بينها 5 مع لبنان و2 مع تركيا التي أقفلتهما من جهة حدودها.


وفيما يتحكّم المقاتلون الأكراد بـ4 معابر أخرى، يسيطر "داعش" على 4 معابر، وكذلك الحال بالنسبة إلى جبهة النصرة (ذراع "تنظيم القاعدة" في سوريا) والفصائل الإسلامية المتحالفة معها.


الحدود مع تركيا (9 معابر):
- معبر كسب في محافظة اللاذقية (غرب)، وهو تحت سيطرة النظام، لكنه مقفل من الجانب التركي بعد معارك عنيفة عام 2014 بين قوّات النظام والكتائب الإسلامية التي تمكّنت من السيطرة عليه لفترة وجيزة.


- معبر باب الهوى في محافظة إدلب (شمال غرب)، وهو تحت سيطرة كتائب المعارضة و"جبهة النصرة".
- معبر باب السلامة في منطقة أعزاز في محافظة حلب (شمال)، وهو أيضاً تحت سيطرة كتائب إسلامية معارضة.
- معبر جرابلس في محافظة حلب (شمال)، وهو خاضع لسيطرة تنظيم "الدولة الاسلامية".
- معبر تل ابيض في محافظة الرقّة (شمال)، وهو خاضع أيضاً لسيطرة تنظيم "داعش" الذي يكاد يتفرد بالسيطرة على معظم المحافظة.
- معبر عين العرب في محافظة حلب، وهو يخضع لسيطرة مقاتلين اكراد.
- معبر رأس العين في محافظة الحسكة (شمال شرق)، شهد معارك عنيفة في صيف 2013 بين التنظيم المتطرّف ومقاتلي وحدات الشعب الكردية، قبل أن يتمكّن هؤلاء من طرد الجهاديين من المعبر ومن مدينة رأس العين.
- معبر القامشلي-نصيبين، هو المعبر الوحيد في محافظة الحسكة الذي لا يزال تحت سيطرة قوات النظام. وقد اقفلته السلطات التركية التي تعتمد موقفا مناهضا للنظام السوري في النزاع المستمر منذ 4 سنوات.
- معبر عين ديوار في الحسكة، وهو تحت سيطرة المقاتلين الأكراد.


الحدود مع العراق (3 معابر):
- معبر اليعربية (الربيعة من الجهة العراقية) في محافظة الحسكة، وهو تحت سيطرة المقاتلين الأكراد.
- معبر البوكمال في محافظة دير الزور شرق سوريا (القائم من الجهة العراقية)، تحت سيطرة تنظيم "الدولة الاسلامية" الذي تمكّن من طرد مقاتلي "جبهة النصرة" وكتائب مقاتلة معارضة أخرى.
- معبر التنف (الوليد من الجهة العراقية) جنوب دير الزور، المعبر الأخير الذي كان تحت سيطرة قوّات النظام قبل ان تنسحب منه الخميس مع سيطرة "تنظيم الدولة الاسلامية" عليه.


الحدود مع الأردن (معبران):
- معبر نصيب (جابر من الجهة الاردنية) في محافظة درعا (جنوب)، وهو تحت سيطرة جبهة النصرة وكتائب اسلامية معارضة منذ الاول من نيسان الماضي. وكان المعبر الرسمي الوحيد المتبقي للنظام مع الاردن.
- معبر الجمرك القديم في درعا (الرمثا من الجهة الاردنية)، وهو تحت سيطرة جبهة النصرة وكتائب اسلامية اخرى منذ تشرين الاول 2013.


الحدود مع لبنان (5 معابر):
- المعابر الحدودية الـ5 بين لبنان وسوريا (محافظتا حمص ودمشق) هي تحت سيطرة قوّات النظام، وهي: جديدة يابوس (المصنع من الجانب اللبناني)، والدبوسية (العبودية من الجانب اللبناني)، وجوسية (القاع من الجانب اللبناني)، وتلكلخ (البقيعة من الجانب اللبناني)، وطرطوس (العريضة من الجانب اللبناني).
وتوجد على طول الحدود اللبنانية السورية معابر عديدة غير شرعية معظمها في مناطق جبلية وعرة، كانت تستخدم قبل الحرب السورية لأغراض التهريب ويستخدمها اليوم السوريون الهاربون من أعمال العنف للنزوح الى لبنان.


الحدود مع اسرائيل:
اسرائيل وسوريا في حالة حرب رسمية، ولا توجد معابر بين البلدين. لكن "جبهة النصرة" وكتائب معارضة تسيطر على منطقة القنيطرة الحدودية. وتحتل اسرائيل جزءاً كبيراً من هضبة الجولان السورية منذ 1967.


الحدود البحرية:
الجزء المتبقّي من الحدود السورية مفتوح على البحر الأبيض المتوسط، والمرافىء البحرية كلّها بيد النظام.