"سبوتيفاي" توسع مجال نشاطاتها للفيديو والأخبار

ستوسع مجموعة "سبوتيفاي" الأولى عالميا في مجال الموسيقى بالبث التدفقي نطاق نشاطاتها ليشمل تقديم أشرطة الفيديو وغيرها من المحتويات، بغية التكيف مع أنماط الاستهلاك الجديدة على أمل كسب مزيد من الأموال.


وكشفت المجموعة السويدية أنها ستحدث منصتها لتقديم أشرطة فيديو وهي تنوي أيضا تقديم أخبار وأنواع أخرى من المحتويات ليست بالضرورة على صلة مع الموسيقى ستبث حصريا على خدمتها بالتعاون مع مجموعات إعلامية كبيرة.
وشرح دانييل إيك مدير "سبوتيفاي" ومؤسسها أنه يعتزم تكييف الخدمة مع الأهمية المتزايدة للهواتف المحمولة الموصولة.
وهو قال "تحدث تغيرات جذرية في مجال الموسيقى لم يكن في وسعنا استشرافها عند إطلاق المجموعة" قبل ثماني سنوات.
وهو أكد "أنه أكبر تغيير منذ بداية التسجيلات الصوتية".
وقد تعاونت "سبوتيفاي" مع عدد من المجموعات الإعلامية، من القنوات الإعلامية الأميركية الكبيرة إلى هيئة الإذاعة البريطانية، مرورا بمحطة البرامج الفكاهية "آدلت سوين" وخدمة "فايس" الرقمية.
وتنوي المجموعة أيضا تكييف خدماتها، من خلال تكييف مثلا أنغام الموسيقى مع وتيرة المشي التي يعتمدها المستخدم.
وتولى منسق الأسطوانات الهولندي تييستو تصميم هذه الخاصية وهو صرح خلال إطلاقها أن الكثيرين من محبيه يستمعون إلى الموسيقى وهم يمارسون الرياضة.
ولن تتغير النشاطات الرئيسية ل "سبوتيفاي"، بحسب ما أكد مؤسسها.
وقال الشاب السويدي البالغ من العمر 32 عاما "أردنا انتهاز فرصة أن نكون الشريط الصوتي الذي يستمع إليه طوال اليوم والحياة، بكل تعقيداته".
وقد ازدادت الخسائر السنوية التي تتكبدها "سبوتيفاي" ثلاث مرات في العام 2014 لتصل إلى 162,3 مليون يورو. وشرح إيك أنه من شأن تجديد المنصة أن يوفر فرصا لجني العائدات من خلال الإعلانات المستهدفة والشراكات مع المجموعات.
وكانت "سبوتيفاي" قد أعلنت هذا الأسبوع عن شراكة مع سلسلة "ستاربكس" لاختيار الأغتيات التي ستبث في مقاهي السلسلة.
وفي حين قرر بعض النجوم، مثل تايلور سويفت، مقاطعة هذه الخدمة التي لا تقدم عائدات لائقة للفنانين في نظرهم، كشف إيك أن مستخدميها يتعرفون على فنانين جدد بفضلها حوالى ملياري مرة في الشهر الواحد.
وذكرت المؤسسة بأنها لا تبث الموسيقى إلا بموجب رخص، خلافا لبعض الخدمات الأخرى مثل "يوتيوب" من "غوغل".
وفي العام 2014، كانت "سبوتيفاي" تضم 60 مليون مستخدم، ثلاثة أرباعهم يختارون الخدمة المجانية التي تعرض فيها إعلانات.
ومن المتوقع أن توفر النسخة المحدثة من "سبوتيفاي" على الفور في الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا والسويد، قبل أن تقدم في البلدان الأخرى خلال الأسابيع المقبلة.
ويأتي هذا الإعلان في وقت تحتدم فيه المنافسة في مجال الموسيقى بالبث التدفقي.
فقد أطلق مغني الراب جاي زي خدمة "تايدل" في الولايات المتحدة التي تقدم أشرطة فيديو وبثت حفلين موسيقيين له حصريا الأسبوع الماضي.
ومن المتوقع أن تحدث "آبل" الريادية في هذا المجال مع "آي تيونز" خدمتها الموسيقية عما قريب.