جنازة عسكرية للطيار المغربي الذي قضى في حملة التحالف

أعلنت القوات المسلحة الملكية المغربية، في بيان، إقامة جنازة عسكرية في القاعدة الجوية العسكرية قرب العاصمة الرباط للطيار المغربي ياسين بحتي، الذي قتل أثناء مشاركته مع قوات بلاده في حملة التحالف العربي ضد المتمرّدين الحوثيّين في اليمن.


وأضافت أنّ " جنازة الملازم الطيار الذي استشهد في 10 أيار أثناء تأدية واجبه كعسكري في إطار مشاركة المملكة المغربية ضمن التحالف العربي من أجل إرساء الشرعية في اليمن، تمّت بحضور أسرة الطيار وشخصيّات مدنية وعسكرية قبل دفنه في مقبرة الشهداء في مدينة الدار البيضاء".


وتضاربت الأنباء في البداية حول طائرة "اف"16 المغربية، وهي واحدة من 6 طائرات تشارك ضمن التحالف العربي، حيث أعلن المتمرّدون الحوثيون أنهم أسقطوها، فيما صرّح المتحدث باسم التحالف الركن أحمد عسيري أنّ الطائرة سقطت بسبب "خلل فني وخطأ بشري" نافياً أن يكون الحوثيون أسقطوها.


وبعد إعلان القوات المسلّحة المغربية العثور على جثة الطيار البالغ من العمر 26 سنة في 15 أيار الجاري، تحدّثت الصحافة المغربية عن وساطة قادها المغربي جمال بنعمر الذي كان مبعوثاً أممياً في اليمن، إضافة إلى وساطة من سلطة عمان غير المشاركة في التحالف.


كما أوضحت وسائل الإعلام المغربية أنه تم التعرّف على جثة الطيار المغربي عن طريق الفحص الجيني، بعدما تمّ نقله الى جيبوتي، ثم الى المغرب.


وكان المغرب اعلن في نهاية آذار الماضي أنّه قرر "تقديم كل أشكال الدعم" للتحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيّين وحلفائهم في اليمن.