الثلاثاء - 27 تشرين الأول 2020
بيروت 27 °

إعلان

بحث في حلول لازمة زحمة السير على طريق العبدة حلبا الكويخات

المصدر: عكار - ميشال حلاق
بحث في حلول لازمة زحمة السير على طريق العبدة حلبا الكويخات
بحث في حلول لازمة زحمة السير على طريق العبدة حلبا الكويخات
A+ A-

السلامة العامة على الطرقات، تخفيف زحمة السير عند التقاطعات ومفارق الطرق الرئيسية وبخاصة طريق عام (العبدة – حلبا – الكويخات) كان مدار بحث في اللقاء الذي تمّ في مكتب محافظ عكار عماد لبكي في سرايا حلبا الحكومية بحضور النائب معين المرعبي ورئيس دائرة التنظيم المدني في عكار المهندس حسن الحاج ومدير تطوير مشروع النقل الحضري في مجلس الانماء والاعمار ايلي الحلو على رأس وفد من المهندسين الاستشاريين حيث تم الاطلاع على كافة تفاصيل مراسيم المخططات المفترض إنجازها على صعيد الطرقات الرئيسية بشكل عام وبشكل خاص طريق عام العبدة حلبا الكويخات.
وقام الجميع اثر اللقاء بجولة ميدانية على العديد من مفارق الطرقات والتقاطعات وحيث تحصل يومياً الاختناقات المرورية والسبل الكفيلة بمعالجتها.
ولفت النائب معين المرعبي في تصريح له اثر انتهاء الجولة الى أن ما يحصل اليوم هو استجابة للمذكرة التي كان نواب عكار قد رفعوها في 21 نيسان، الى رئيس الحكومة تمام سلام والتي تضمنت جدولاً بالمشاريع الأكثر إلحاحاً التي تحتاجها محافظة عكار ومنها: إنشاء وتأهيل طرق رئيسية ومحولات في أماكن محددة مدرجة بالتفصيل في المذكرة المذكورة بالاضافة الى اقتراح تركيب إشارات ضوئية على الطرقات والمفارق الرئيسية (القانون 246 /1993/ مجلس الإنماء والإعمار) وتركيب أعمدة إضاءة على الطاقة الشمسية (البروتوكول الصيني/ وزارة الطاقة) وذلك في الاماكن التالية: مستديرة العبدة، مفرق ببنين، مفرق وادي الجاموس، مفرق برقايل، مفرق منيارة، ساحة حلبا، مفرق الشيخ محمد، مفرق خريبة الجندي، مفرق الكويخات.
أضاف المرعبي: وفي هذا السياق وبتوجيهات من رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر قام وفد استشاري هندسي برئاسة المهندس ايلي الحلو بحضور المحافظ لبكي والمهندس حسن الحاج بجولة ميدانية تمّ خلالها الاطلاع على واقع حال طريق العبدة حلبا الكويخات كنموذج مصغر عن حال طرقات عكار، ولا سيما لجهة التقاطعات والمفارق التي تتسبب بحوادث وتخلق زحمة سير كبيرة. والسبل الكفيلة بحل هذه المعضلة.
وتابع المرعبي فقال: قام المهندس حسن الحاج (رئيس دائرة التنظيم المدني في عكار) باستظهار التخطيطات وخرائط التقاطعات المذكورة، لتبيان الملك العام تمهيدًا لإعداد الدراسات العملية لإنجاز المقترحات المطروحة على هذا الصعيد. ومنها وضع إشارات ضوئية، إخلاء جوانب الطرقات عند هذه التقاطعات ومنع ركن السيارات عند جانبي الطرقات في هذ ه الاماكن، إنجاز تخطيط شامل لوضع إشارات
السير وتحديد السرعات والاتجاهات، تركيب مسامير ضوئية وتخطيط وتحديد جانبي الطرقات وفي الوسط.
وخلص المرعبي الى القول بأن هذا الموضوع سيتابع من قبلنا كنواب ومن المحافظ لبكي مع رئاسة الحكومة ومجلس الانماء والاعمار لحين انجاز هذه المقترحات التي بدأت تأخذ مسارها التطبيقي مع زيارة وفد مجلس الإنماء والإعمار اليوم ..


 

الكلمات الدالة