الإثنين - 21 أيلول 2020
بيروت 30 °

مزارعو البطاطا في عكار يرفعون الصوت

المصدر: " ا ف ب"
مزارعو البطاطا في عكار يرفعون الصوت
مزارعو البطاطا في عكار يرفعون الصوت
A+ A-

عقد مزارعو البطاطا في عكار لقاء موسعا لهم في المركز الرئيسي لتيار المستقبل في بلدة خريبة الجندي عكار تداولوا فيه بمصير موسمهم الواعد لهذه السنة وفائض الانتاج منه، خصوصاً امام ما استجد من معطيات جديدة في هذا المجال من اقفال لطرق التصدير البري وذلك بسبب الحرب الدائرة في المنطقة ، مما سيجبر المزارع الى اللجوء للتصدير عبر البحر، اﻻمر الذي سيرتب اعباءا مالية تضاف الى كلفة الانتاج العالية.

واستعراض المجتمعون اهم النقاط المتعلقة بزراعة وتصريف الانتاج من البطاطا وتلخصت بالتالي : "تنتج عكار هذه السنة حوالي المئة الف طن من البطاطا، يعمل في هذه الزراعة التي تشكل العمود الفقري للزراعة في عكار حوالي الالف عائلة.
يستهلك السوق المحلي في احسن حالاته ودون مزاحمة من البطاطا المستوردة حوالي الخمسين الف طن، وهكذا بعملية حسابية بسيطة يكون نصف الانتاج البالغ خمسون الف طن بحاجة الى تصدير.
وناشد المجتمعون مجلس الوزراء مجتمعا، ان يعمل وفي اول جلسة لمجلس الوزراء على رفع السقف المالي لايدال لدعم الصادرات الزراعية عموما والبطاطا خصوصا وبمعدل الفي دولار اميركي عن كل شاحنة محملة على متن الباخرة . على ان يكون هذا القرار ساري المفعول من تاريخ صدوره.

\r\n

وطالب المجتمعون نواب عكار بتحمل مسؤولياتهم و"الوقوف الى جانبنا وايصال صوتنا للمسؤولين المعنيين من اجل حل هذه الازمة وما قد ينتج عنها من تداعيات وكي لا تتحول الى كارثة اقتصادية" .

\r\n

وايد المجتمعون دعم الصادرات الغذائية والزراعية اللبنانية بواسطة النقل البحري.

\r\n

 

الكلمات الدالة