هل انتهت العملية الامنية في سجن روميه؟

أسفرت العملية الامنيةً التي نفذتها قطعات قوى الامن الداخلي في المبنى د في سجن رومية عن سقوط ٥جرحى بين صفوف السجناء المتمردين، كما علمت "النهار".
و كانت القوى الامنية قد بدأت صباح اليوم بتنفيذ عملية أمنية في المبنى "د" في سجن رومية بعد اعمال الشغب التي نفذها السجناء فيه. وقد حاول عدد من السجناء التصدي للقوى الأمنية بإحراق أمتعة وفرش النوم.
وتابع رئيس مجلس الوزراء تمّام سلام تطورات الأوضاع مع وزير الداخلية نهاد المشنوق الذي عرض له صورة الوضع بعد أحداث الشغب التي شهدها السجن في اليومين الماضيين.
وقال المشنوق بعد اللقاء "أطلعت الرئيس سلام على مجريات الأمور في سجن رومية وطمأنته الى أن حالة التمرد إنتهت. إن شعبة المعلومات والقوة الضاربة تسيطران الآن بشكل كامل على السجن وقد إتخذنا الإجراءات اللازمة لعدم تكرار هذه العملية ."
وأعلن الوزير المشنوق تكليف أحد الضباط بترؤس لجنة تحقيق مسلكية لمعرفة الأسباب التي أدت الى حصول الحادث. وقال" لن نستعجل الإجابات بل سننتظر نتائج التحقيق، ولكن أطمئن جميع اللبنانيين والمعنيين الى أن إمارة رومية لن تعود مهما كلف الثمن، وأبطال شعبة المعلومات مع قوى الأمن الداخلي والقطعات الأخرى هم على جهوزية دائمة لمنع قيام الإمارة مرة ثانية".


اعتصام في طرابلس
من جهة ثانية نفذ اهالي السجناء في المبنى د اعتصاماً  امام مبنى سراي طرابلس مطالبين بـ


1- توقيف التعدّي على الموقوفين بالضرب .
2- معالجة المضروبين وذوي الأوضاع الصحية .
3- السماح بإدخال الأدوية للمرضى .
4- السماح بإدخال الملابس .
5- السماح بإدخال الطعام .
6- تخفيض أسعار الدكان التابع لسجن رومية .
7- إطالة مدة مواجهة الأهالي لأبنائهم .
8- السماح لأكثر من شخص في مواجهة الموقوف .
9 - تخفيف إجراءات التفتيش المهينة للنساء من الأهالي .
10 - تخصيص مكان لائق لانتظار الاهالي دورهم لمواجهة ابنائهم .
11 - السماح للموقوفين بالنزهة والتعرّض للشمس .
12 - توفير فُرُش وتأمين أغطية للموقوفين لأجل منامتهم .
13 - متابعة ومراقبة الإجراءات ذات الطابع الإنساني الحقوقي في حق الموقوفين من قبل منظمات حقوقية حكومية وغير حكومية .
14 - متابعة اوضاع الموقوفين الصحية من قبل الصليب الأحمرالدولي واللبناني والمنظمات والجمعيات الأخرى المعنية بالصحة والعلاج والاستشفاء والأدوية .
15 - تأمين تكاليف ومصاريف النقل والزيارة للفقراء من الأهالي الذين لا يملكون المقدرة .
16 - الإسراع في ترميم المبنى (ب) ليتمّ إعادة الموقوفين الذين كانوا فيه إليه بسرعة ، لأنهم ينامون كل 11 موقوف في غرفة واحدة لا تتعدى مساحتها 8 امتار مربّعة .
17 - السماح بالخلوة اللائقة بين الزوج وزوجته .
18 - السماح بالإجتماع على طاولة واحدة في قاعة لائقة بين الأهالي وأبنائهم .
19- توفير وسائل اتصال بين الاهالي والمساجين.


بيان
وكان ايضاً اهالي السجناء اصدروا بياناً تحت عنوان "اما آن لتيار المستقبل ان يقيل وزير الداخلية"، جاء فيه


بعد ان طالعتنا وسائل اعلامية بحدوث انتفاضة في سجن رومية مبنى د وكنا اصدرنا بيانا اعلنا فيه عن شكنا بحقيقة ما تتناوله وسائل الاعلام فكيف يستطيع أبناؤنا المسجونون في غرف مقفلة باحكام ان ينتفضوا فضلا عن ان ياسروا عددا من العناصر العسكرية ؟!
وبالرغم من ذلك وبعد تحركنا على الارض وتدخل بعض السياسيين ومنهم وزير العدل اشرف الريفي والنائب ابوالعبد كبارة والاستاذ مصباح الاحدب وبعد توسط عدد من المشايخ وعلى راسهم الشيخ سالم الرافعي واتصلوا بالمشنوق واخبرونا ان الامر انتهى سلميا وبشرونا بتحقيق مطالب ابنائنا المشروعة وقد صرح المشنوق لوسائل الاعلام ان الامر انتهى
وإذ بنا نتفاجأ اليوم يامر اقتحام السجن وهدمه فوق رؤوس ابنائنا والاعترف بوجود مصابين من ابنائنا
ومن هنا نسال تيار المستقبل هل انتم راضون عن اداء المشنوق في ظلم ورفضه المستمر في تحقيق مطالب السجناء المحقة والانسانية ؟
هل انتم راضون عن نتائج خططه الامنية التي كان من نتائجها في الشمال اعتقال 1000 من ابناء طرابلس بينما عدد المعتقلين في خطته الامنية في مناطق حزب ايران لم يتجاوز اصابع اليدين مع العلم ان هناك 35000 وثيقة اتصال بحق مطلوبين في البقاع
هل يرضيكم منع ابنائنا من حقوقهم الانسانية والقانونية التي يتمتع بها سائر المعتقلين في لبنان؟
هذه المرة الثانية التي يعتدى فيها على ابنائنا في سجن رومية .وطبعا بحجة البعض يتم النيل من اغلبية السجناء !
نقول للسياسيين وللمشايخ وخاصة الذين وعدونا بالامس بانتهاء العملية سلميا ووعدونا ان مطالب ابنائنا ستتحقق عليكم ان تكشفوا حقيقة ما وعدكم به المشنوق ونقول ايضا لكافة الحركات والشرفاء في هذا البلد انصروا الحق وانطقوا به وضعوا حدا للتجاوزات التي تطال ابناءنا وكونوا معنا بتحركاتنا السلمية المحقة وعلى راسها اطلاق سراح ابنائنا الابرياء ومعاملتهم كسائر المعتقلين بالانصاف