رئيس مجلس حقوق الانسان يطالب بالتحقيق في مقتل مدنيين في اليمن

دعا رئيس مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة زيد رعد الحسين الى التحقيق في العدد المرتفع من القتلى المدنيين في النزاع في اليمن والذين يشكلون نحو نصف عدد الوفيات المسجلة البالغة 736 وفاة.


ويشن التحالف الذي تقوده السعودية غارات جوية على الحوثيين والقوات الموالية لهم منذ 26 اذار، الا انه لم يتمكن حتى الان من وقف تقدم المتمردين الحوثيين.


وقال زيد بن رعد الحسين ان "مثل هذه الخسائر الكبيرة في ارواح المدنيين يجب ان تكون مؤشرا واضحا الى جميع اطراف هذا النزاع بان هناك ربما مشاكل خطيرة تتعلق بطريقة تنفيذ الاعمال العدائية".


وقال ان الهجمات على المستشفيات وعلى المدنيين غير المرتبطين بالقتال هي جرائم حرب.


واضاف "ان اي انتهاك مشتبه به للقانون الدولي يجب التحقيق به بشكل عاجل لضمان حقوق المدنيين في العدالة ولضمان عدم تكرار مثل هذه الحوادث".
وادت حملة التحالف العسكرية على اليمن الى مقتل 736 شخصا على الاقل واصابة 2719 اخرين حتى 12 نيسان، بحسب ما صرح المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية طارق جاساريفيتش للصحافيين في جنيف. وقال ان هذه الارقام تستند الى تقارير من مرافق طبية، مضيفا ان العدد الحقيقي هو اعلى من ذلك.


وقالت رافينا شامداساني المتحدثة باسم مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة ان 364 شخصا من القتلى هم من المدنيين ومن بينهم 84 طفلا و25 امرأة.
واضافت "نحن على اتصال مع الاطراف على الارض ونتحدث مع السعوديين" بشان مسالة ارتفاع عدد القتلى من المدنيين.


وقال زيد ان الضربات الجوية الاخيرة اصابت مناطق سكينة ومنازل في عمران وتعز وإب والجوف وصعدة في اليمن وتضرر او دمر 52 مبنى عام على الاقل في القصف الجوي او البري خلال الاسابيع الثلاثة الاخيرة.


واضاف انه "يجب ان تحقق قوات التحالف بجميع هذه الهجمات بدقة وشفافية".


وطبقا للامم المتحدة فقد تسبب النزاع في تشريد اكثر من 121 الف شخص من منازلهم.