انفجار عبوة ناسفة في شمال سيناء ومقتل ستة عسكريين

قتل ستة عسكريين واصيب اثنان اخران بجروح اليوم الاحد في انفجار عبوة ناسفة استهدفت مدرعة كانوا يستقلونها في شمال سيناء وذلك في هجوم تبناه فرع تنظيم الدولة الاسلامية في شمال سيناء.


وافاد المسؤولون ان ضابطا وخمسة جنود قتلوا بينما اصيب جنديان اخران في انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة في منطقة الكوزة بالقرب من مدينة الشيخ زويد شمال سيناء التي تعد معقل تنظيم انصار بيت المقدس الجهادي الذي اعلن ولاءه لتنظيم الدولة الاسلامية واطلق على نفسه اسم "ولاية سيناء".
وكان حصيلة اولية افادت بمقتل خمسة عسكريين واصابة ثلاثة اخرين.
وتبنت مجموعة "ولاية سيناء" في حساب منسوب لها على شبكة تويتر هذا التفجير مؤكدة انه "تم تفجدير الية لجيش الردة (...) ما ادى لهلاك واصابة من فيها".


وتشهد شمال سيناء منذ اشهر عدة اعتداءات ضد الجيش يتبناها هذا التنظيم.
ويرد الجيش المصري بحملات في شمال سيناء يستخدم فيها طائرات الاباتشي.


واعلنت السلطات المصرية خلال الاشهر الاخيرة مقتل بضع مئات من الجهاديين في شمال سيناء الا انه تعذر تاكيد ذلك من مصادر مستقلة.
ويقول الجهاديون انهم يقومون بهذه الهجمات انتقاما لحملة القمع التي شنتها السلطات ضد انصار الرئيس الاسلامي محمد مرسي بعد عزله في الثالث من تموز 2013 والتي ادت الى مقتل اكثر من 1400 شخص وتوقيف ما يزيد على 15 الفا.
وتؤكد السلطات المصرية مقتل مئات من رجال الامن والجنود في هجمات عبر البلاد لكن الاعتداءات الاكثر دموية تقع في شمال سيناء منذ الاطاحة بالرئيس الاسبق محمد مرسي في تموز 2013.


وتبنى فرع تنظيم الدولة الاسلامية في شمال سيناء خمسة هجمات متزامنة ضد جةاجز للجيش في شمال سيناء في الثاني من نيسان/ابريل الجاري ادت الى مقتل 15 جنديا على الاقل.
وينشط "الدولة الاسلامية" في شمال سيناء وكذلك على الحدود الغربية لمصر من خلال الفرع الليبي لهذا التنظيم في ليبيا التي تشهد حالة من الفوضى.
وفي كانون الثاني، جددت مصر حالة الطوارئ وحظر التجول في قسم من شمال سيناء بما يشمل المنطقة الحدودية مع غزة لثلاثة اشهر اضافية بعد فرضه لمدة مماثلة بعد هجوم تشرين الاول الدامي الذي قتل فيه 30 جنديا.


لكن هذا لم يمنع استمرار الهجمات حيث وقعت هجمات ضد قوات الامن في قلب العريش نفسها في وقت حظر التجوال.
كما قررت السلطات المصرية بعد هذا الاعتداء اقامة منطقة عازلة بينها وبين قطاع غزة بعمق كيلومتر واحد وطول 13,5 كلم.
وتعتبر السلطات المصرية ان اقامة هذه المنطقة العازلة ستتيح مراقبة افضل للمنطقة الحدودية وستمنع استخدام الانفاق لنقل الاسلحة او تسلل مسلحين من قطاع غزة الى شمال سيناء.


وبث الفرع المصري لتنظيم الدولة الاسلامية ليل الجمعة- السبت تسجيل فيديو جديدا لاعدام شخص بقطع الرأس وقتل جندي مصري كان خطف في هجوم في شبه جزيرة سيناء.


ولا يتضمن التسجيل الذي بث على مواقع التواصل الاجتماعي اي معلومات عن الرجل الذي قتل بقطع الرأس. لكن جهاديي انصار بيت المقدس يقتلون بهذه الطريقة "الجواسيس"، اي الذين يتهمونهم بالتعاون مع الجيشين المصري والاسرائيلي.