The X factor غياب المعايير

نداء عودة

أنهى برنامج المواهب The X factor مراحله الأولى من اختيار المؤهلين للمنافسة المقبلة على شاشة MBC4. فليلة السبت الفائت انضمت مجموعة جديدة من المتبارين بعدما أدّت خياراتها الموسيقية أمام لجنة التحكيم. لكن كان واضحاً في هذا البرنامج، منذ حلقاته الأولى، أنه عانى ضياعاً في هويته أو قوانين لعبته، فثمة أصوات مذهلة تمّ إقصاؤها لأنها لا تتمتع بكاريزما الحضور بحسب آراء اللجنة، لكن في أماكن كثيرة تمّ الترحيب بأصوات باهرة أخرى من دون محاكمتها على أساس الإطلالة أو مدى اختلاف ظهورها على المسرح وقوته، ينطبق ذلك على اللبناني علي مهنا الذي جذب الأسماع في غنائه المتقن لأغنية وديع الصافي الشهيرة "الليل يا ليلى"، وعلى السوري مجدي شريف الذي أدى بإحساس عال أغنية جورج وسوف "الحبايب" فاستدرّ دموع عضو لجنة التحكيم الفنانة إليسا، ومغنيات السولو ماريا نديم وملك الحسيني ولاتويا وغيرهن.
من هنا كان واضحاً اختيار لجنة التحكيم فرز المتبارين في ثلاث خانات: السولو العربي والسولو الإنترناشونال والفرق الجماعية، لكنّ ذلك تمّ بالتأكيد على معيار فني موسيقي أساسي، ويأتي قبل معيار كيفية الظهور مثل فريق "Mounib band" الذي يؤدّي أغاني تراثية من صحراء النوبة المصرية بأسلوب حديث، وكالثنائي الجزائري "محمد وسعيد" اللذين مزجا الغناء التقليدي الجزائري مع موسيقى الراب. وينطبق ذلك على المتبارين الذين أدوا أنماطاً غنائية غربية تقليدية كالجاز والبوب كالمتباريين أنيسة من الجزائر، وهي مغنية قديرة في استخدام صوتها الغربي المؤثر، واللبناني جان ليان المتأثر بشكل واضح بفريق الـ " Bee gees".


ورغم اختلاط معايير البحث عن نجم في البرنامج الذي يظهر للمرة الأولى على قنوات MBC، إلاّ أن مجموعة المواهب المؤهلة للإنطلاق في المنافسة هي مجموعة زاخرة بالأذواق الفنية والتي ستخضع غربلتها أخيراً، لتصويت الجمهور.