بحرية التحالف تفرض حصاراً على موانئ اليمن وباكستان تعتزم إرسال قوات إلى السعودية

فرضت القوات البحرية التابعة لتحالف "عاصفة الحزم" حصاراً على الموانىء اليمنية بينما صدت مقاتلات التحالف تقدماً للحوثيين ولقوات الجيش الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح نحو ميناء عدن في جنوب البلاد، في اعنف يوم من الحملة الجوية التي بدأها التحالف الاقليمي قبل خمسة ايام. وبالتوازي مع المناورات البرية المشتركة بين القوات السعودية والباكستانية تحت الاسم الرمزي "الصمصام 5" في الطائف، أفاد مسؤول باكستاني حكومي كبير أن اسلام أباد سترسل قوات إلى السعودية للانضمام إلى التحالف ضد الحوثيين. ومع بلوغ العمليات الحربية ذروة جديدة من التصعيد، اعلن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أن المملكة العربية السعودية تفتح أبوابها أمام اجتماع يضم كل أطياف السياسة اليمنية الراغبة في الحفاظ على أمن اليمن واستقراره". 


وبدا ان ضرب الحصار على الموانىء اليمنية، هدفه منع الحوثيين من اعادة التسلح بعدما فرض التحالف الاقليمي سيطرة كاملة على الاجواء وقصفه المطارات التي يسيطر عليها الحوثيون.
وبحلول الليل، سمعت اصوات انفجارات ضخمة في انحاء متفرقة من صنعاء حيث شنت المقاتلات غارات منذ الصباح الباكر. وأوضح مسؤولون عسكريون من طرفي النزاع، ان الغارات الجوية استهدفت مناطق شرق مدينة تعز وجنوبها ومطارها على حد سواء، بينما قصفت مدفعية السفن الحربية مناطق ساحلية شرق عدن.
وصرح الناطق العسكري باسم التحالف العميد السعودي احمد عسيري في مؤتمر صحافي بالرياض بأن البحرية السعودية تمنع حركة السفن كي تحول دون وصول اسلحة من اليمن واليه. لكنه اضاف انه لم يتم اعتراض اي شيء حتى الان.
وقد استهدفت الغارات الجوية تسعا على الاقل من 21 محافظة يمنية لمنع الحوثيين من الوصول الى عدن. وقال عسيري ان الغارات خلال اليومين الاخيرين ركزت على ابطاء تقدم الحوثيين الى عدن، واضاف ان هؤلاء حاولوا امس استخدام صواريخ باليتسية، لكن محاولتهم أجهضت بالاغارة على مواقع الاطلاق.
ويقول مسؤولون امنيون يمنيون ان قوات من الحوثيين وتلك الموالية لعلي صالح تتمركز على مسافة 30 كيلومتراً شرق عدن قرب مدينة زنجبار الجنوبية. وقد استخدم الحوثيون المدفعية لقصف المقاتلين الموالين للرئيس اليمني المعترف به دوليا عبدربه منصور هادي. وتدور المعارك قرب مطار عدن. ورأى احد سكان عدن ان اشتباكات عنيفة تدور في ضاحية دار سعد شمال عدن.
وبثت شبكة تلفزيون تابعة للحوثيين ان طائرات التحالف اغارت على مخيم للنازحين في صعدة مما تسبب بمقتل 40 شخصاً بينهم نساء واطفال. لكن شهودا ابلغوا وكالة "الاسوشيتدبرس" الاميركية ان المخيم الذي كان يقطنه نازحون من نزاعات انتهت قبل خمس سنوات، يشغله الان مقاتلون حوثيون وان معظم القتلى هم من المقاتلين.
وكشفت وكالة الصين الجديدة للأنباء "شينخوا" ان الصين أجلت 449 شخصا من رعاياها ورعايا ست دول اخرى من اليمن.