السفير البابوي من النبطية: سأخبر البابا أن السلام المنشود لمسته هنا

اعجب السفير البابوي في لبنان غبريال كاتشيا بالمبادرة التي أطلقها أبناء مدينة النبطية منذ سنوات لإحياء عيد بشارة السيد العذراء سوياً مسلمين ومسيحيين لذلك قرر مشاركتهم إحتفالهم هذا العام على أن ينقل لقداسة البابا ما شاهده خلال هذه الزيارة الأولى له الى الجنوب"، وفق قوله.


وكانت محطته الأولى في دارة نائب النبطية ياسين جابر حيث إاستقبله في حضور رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" محمد رعد والنائب اميل رحمة وأعضاء كتلة "التنمية والتحرير" ورئيس إتحاد بلديات الشقيف محمد جميل جابر ورئيسة ثانوية الراهبات الأنطونيات في النبطية الأخت لوسي عاقلة الى حشد من الفعاليات الدينية والمحلية.


ورحب جابر بالزيارة معتبراً أن" النبطية شعارها دائما العيش معا وليس التعايش لذا نشكر السفير البابوي على مبادرته الى زيارتها سيما بعدما أصبح احياء عيد البشارة اصبح تقليدا سنويا يجمع المسلمين والمسيحيين في المدينة".


وبعدها توجه كاتشيا برفقة النائب جابر الى باحة النادي الحسيني حيث سارا مع الأهالي الذين تقدمهم إمام مدينة النبطية الشيخ عبد الحسين صادق ورئيس بلدية النبطية أحمد كحيل وحشد من الشخصيات في اتجاه كنيسة السيدة العذراء وسط حارة المسيحيين لدق جرس الكنيسة ومباركة الرعية بعيد البشارة.
وتلا ذلك التوجه الى ثانوية السيدة للراهبات الأنطونيات حيث أقيم حفل خطابي في قاعة مارأنطونيس في جوار ملصق يقول:" لو حرقتم كل كنائس العالم لن تستطيعو إزالة سورة مريم من القرآن".


وألقى الشيخ صادق كلمة أكد فيها على أهمية "تعميم ثقافة التآخي بوجه ثقافة الإرهاب المتسترة باسم الدين"، معتبراً ان"المعني الأول بمواجهة التطرف هو المؤسسات الدينية التي يجب أن تعري التطرف وإظهار وجهه القبيح البعيد من جوهر الدين وتذكر بما يوحد بين الجميع ولا ما يفرق بينهم".
وتلاه أحمد كحيل مؤكداً على انه"ليس غريباً على مدينة النبطية أن تحيي عيد البشارة الذي يوحد بين الجميع ولا يفرق". ثم تحدث رئيس محكمة إستئناف النبطية برنارد الشويري وممثل المطران الياس كفور الخوري فيليب حبيب.


أما كاتشيا فتحدث بالإيطالية، كاشفاً أنه "تأثر جداً بما شاهده في النبطية اليوم لأنني شعرت أنني في بيتي لذلك سأخبر قداسة البابا أن السلام الذي ينشده ويكتب عنه لمسه في النبطية". ودعا الى الإبتعاد من كل "ما يؤول الى الموت والحزن والتفرقة وهذا من الواضح أنه طريقة عيش لديكم مع مريم".
وختاماً قدم رئيس بلدية النبطية درع المدينة الى السفير البابوي ثم قدمت فرقة كشافة الإمام المهدي الموسيقية معزوفات من وحي المناسبة كما قدمة فرقة كورال ثانوية السيدة ترتيلات وترانيم دينية.