حتى يلاحظوك ويصغوا إليك في العمل

كاي وايت، صاحبة الكتاب الأكثر مبيعاً The A to Z of Being Understood، أوضحت للمجلة البريطانية الشهرية Psychologies كيفية تقدّمها في مجالها المهني وبروزها في محيط العمل، في عددها لشهر آذار 2015.


فهي صاحبة المسيرة المهنية الناجحة منذ 25 سنة، وتحديداً منذ عملها كسكرتيرة في عمر الـ18، حتى أصبحت مديرة إحدى أبرز شركات تأمين المنازل في العالم.


 


 


أخبرت وايت المجلة في مقابلة: "تعلّمتُ كيف أقول ما يجب أن يقال لأحصل على ما أريد. تعلّمت أن أكون صادقة وجازمة وموضوعية وكيف أشجّع الناس ليقولوا لي "نعم"، لأنهم يريدون ذلك. كذلك تعلّمتُ متى أقول "لا" و"يكفي"، مشيرةً إلى أنه "لا يجوز أن يكون المرء متردّداً وأن يشكّ بقدراته، بل عليه أن يقدّر مهاراته وتجاربه".



ولتقدير مهاراتك وعملك، إليك ثلاث نصائح نقلَتها Psychologies عن وايت:


1- لا يكمن النجاح بالعمل أكثر:


بدل شطب الأمور من لائحة أعمالك، كُن استراتيجياً أكثر في اتّخاذك مشاريع جديدة وواجبات إضافية. اسأل نفسك: ماذا سيفيدني هذا الأمر؟ هل سأتعلّم شيئاً جديداً؟ هل سأتقدّم في مسيرتي المهنية؟ هل يجعلني ذات تأثير أكبر في محيطي؟


2- انسج علاقات مهنية:


لا يمكنك أن تنجح في مهنتك من دون علاقات مهنية جيدة. تعرّف إلى زملائك في مكان العمل، أو أولئك في المهنة، عبر تناول القهوة مثلاً في أحد المقاهي، أو عبر التوجّه إلى مؤتمرات صحافية ومناسبات احتفالية مهنية معاً.


3- لا تتردد بالبروز:


ليس الأمر أنانية إذا ما برزت في محيطك المهني، ولمعتَ في مشروعٍ معين. لا تخجل أو تتردّد، فليس في الأمر أيّ أنانية إذا تكلّل عملك بالنجاح. استحوِذ على نجاحاتك وكُن فخوراً بها.