تراجع الأسهم الأوروبية قبيل اجتماع للبحث في أزمة اليونان

تراجعَت مؤشراتُ الأسهم الأوروبية خلال مستهلّ تعامُلات اليوم، وسطَ مخاوف في شأن تأزم الخلافات بين اليونان والإتحاد الأوروبي، قبيل إجتماع طارئ لوزراء مال منطقة الأورو.
ويترقب المستثمرون إجتماع وزراء مال منطقة الأورو اليوم في بروكسل، للبحث في حلولٍ لأزمة اليونان، مع إقتراب نهاية المرحلة الحالية من برنامج الإنقاذ المالي في نهاية الشهر الجاري.
وهبطَ مؤشرُ "ستوكس 600" الأوروبي بنحو 0.1% إلى 372 نقطة، كما تراجعَ مؤشرُ "فوتسي" البريطاني بشكلٍ هامشي بلغَ 0.01% إلى 6828 نقطة.
توازياً، تراجعَ مؤشرُ "كاك" الفرنسي بنسبة 0.3% ليصلَ إلى 4681 نقطة، في حين ارتفعَ المؤشر الألماني "داكس" وحيداً بنسة 0.06% إلى 10769 نقطة.
وكانَ رئيسُ الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس قد تعهّدَ بإلغاء التقشف في البلاد، وقف برامج الخصخصة وزيادة الحد الأدنى للأجور، في خطابه أمام البرلمان الأسبوع الجاري، بعد عودته من جولة أوروبية.
من جهته، أعلنَ وزيرُ المال اليوناني يانيس فاروفاكيس عرضاً للتوصل إلى تسوية لحلّ أزمة الديون في بلاده، من خلال إلتزام تنفيذ 70% من الإصلاحات التي إلتزمت بها الحكومة السابقة بالفعل، عند إبرام إتفاقية الإنقاذ الجارية، مع تخفيف شروطها المتعلّقة بالتدابير التقشفية.
ويرفضُ قادةُ الإتحاد الأوروبي تقديم أي مساعدات مالية جديدة لليونان، في حال لم تلتزم تنفيذ شروط برنامج الإنقاذ الذي وقّعته في 2010، والذي يشدّدُ على ضرورة خفض النفقات، والإتجاه للتقشف، لتقليص عجز الموازنة والديون.