ما هو المشروب الأفضل بعد ممارستك الرياضة؟



يتساءل العديد من الرياضيين عن المشروب الافضل لتناوله بعد القيام بنشاط رياضي أو بعد ممارسة احدى الهوايات الرياضية وبذل مجهود كبير. بعد أن تطرق العديد من الاختصاصيين والباحثين لهذا الموضوع، توصلت جامعة غريفت في اوستراليا ان مشروب الحليب هو من افضل المشروبات الرياضية بعد ممارسة الرياضة.


نشر الباحثون في الجامعة قسم علم وظائف الاعضاء التطبيقية في مجلة التغذية والايض دراسة أجريت على 15 مشاركاً من الذكور متوسط أعمارهم 25 سنة تخللها ممارستهم ركوب الدراجات الهوائية الثابتة.


عمل الرجال على مراحل اربع منفصلة عن بعضها، وتناول كل رجل في كل مرة سائلاً مختلفاً عن غيره من أنواع الحليب من حليب البقر أو الماعز السائل او الصويا او البودرة. واخذ وزن كل منهم في كل مرة في الاختبار، اضافة الى الدم والبول.


وخلصت الدراسة الى ان الحليب، وتحديداً السائل منه، هو من أفضل المشروبات، إذ يحتوي على البروتين والصوديوم ويزودنا بالطاقة ويرطب أجسامنا.
وفي حديث مع اختصاصية التغذية والصحة العامة ميرنا الفتى حول الموضوع لفتت الى ان الحليب مشروب كامل مفيد وممتاز لبناء وتجديد العضلات الا أنّه غني باللاكتوز الذي يصعب هضمه من معظم الأشخاص.


من هذا المنطلق تنصح باستبداله باللبن كونه أفضل لاحتوائه أكثر من كوب الحليب على الكالسيوم والاملاح المعدنية ويعتبر أخف على المعدة.
من ناحية أخرى اللبن يقوي زغبرة المصران فبالتالي يقوي المناعة ويساعد على بناء العضلات.


لا يمكننا اعتبار هذه الدراسة قاعدة كونها تناولت فقط 15 شخصاً، لذا يلزم إجراء مزيد من الدراسات تطال عينات وشرائح أوسع للتثبت من النتيجة.