الاتحاد الاوروبي: اسماء جديدة على لائحة المعاقبين بسبب النزاع في اوكرانيا

قال وزير الدولة الفرنسي للشؤون الاوروبية هارلم ديزير، ان الاتحاد الاوروبي سيضيف اسماء الى لائحة الاشخاص المعاقبين بسبب تورطهم في النزاع الاوكراني.


واضاف لدى وصوله الى بروكسل للمشاركة في اجتماع طارىء للوزراء الاوروبيين، "سنشدد العقوبات التي تستهدف الانفصاليين والذين يدعمونهم، بمن فيهم روسيا".


واضاف "سنظهر الوحدة القوية للاتحاد الاوروبي ونمارس كل الضغوط الضرورية، بما في ذلك تمديد العقوبات الفردية وتوسيعها، لحمل اطراف النزاع على العودة الى حل تفاوضي".


وشدد على "ضرورة العودة الى حل سياسي، انه الطريق الوحيد لايجاد مخرج للازمة. لا حل عسكريا لهذه المواجهة، يجب ان يقتنع بذلك كل طرف".
وردا على سؤال عن امكانية زيادة العقوبات الاقتصادية التي اقرت هذا الصيف ضد روسيا، اعتبر ديزير انها "متخذة ومشددة"، قبل ان يكرر ضرورة "تشديد" العقوبات الفردية التي تقضي بتجميد ارصدة ومنع السفر في الاتحاد الاوروبي.


ونص مشروع قرار اطلعت عليه وكالة فرانس برس على ان البلدان الثمانية والعشرين ستقرر توسيع اللائحة السوداء للاشخاص المعاقبين بسبب تورطهم في النزاع بأوكرانيا.


كما ستقرر ايضا ان تمدد حتى ايلول على الاقل، المجموعة الاولى من العقوبات المحددة التي تستهدف انفصاليين اوكرانيين ومسؤولين روسا بسبب تورطهم في النزاع والتي ينتهي مفعولها في اذار.


وتثير مسألة العقوبات الاقتصادية جدالا شديدا. وتتحدث الوثيقة عن "اعمال تمهيدية جديدة ... حول تحركات ملائمة وخصوصا عقوبات جديدة".