المركبة الفضائية "نيو هورايزنز" بدأت التقاط صور لبلوتو

تواصل المركبة الفضائية "نيو هورايزنز" التي اطلقتها وكالة "ناسا" سنة 2006 اقترابها من بلوتو وبدأت أمس التقاط اول الصور عن قرب للكوكب القزم، على ما اعلنت وكالة الفضاء الاميركية.


وأوضح مايك باكلي من مختبر الفيزياء التطبيقية في جامعة جونز هوبكينز في لوريل بضاحية واشنطن التي تتعاون مع الناسا، ان "نيو هورايزنز" اقتربت الاحد من التقاط صور لبلوتو الا ان المركبة لا تزال على بعد حوالى 210 مليون كلم من الكوكب القزم لذا ستكون الصور بعيدة بعض الشيء.
وأضاف باكلي ان "بلوتو وقمره الرئيسي شارون سيظهران كنقاط في الخلفية المكونة من نجوم. ننتظر عودة الصور الاولى الى الارض خلال هذا الاسبوع وسننشرها اعتبارا من الاسبوع المقبل".
وبعد تسع سنوات من السفر، خرجت المركبة الاميركية مطلع كانون الاول من حالة سباتها تحضيرا لاطلاق اول مهمة استكشاف لبلوتو ولقمره شارون.
وستصل المركبة الى اقرب نقطة لها من بلوتو بحلول 14 تموز 2015.
وعلى رغم مستويات الاضاءة الضعيفة على سطح الكوكب القزم وقمره، من المتوقع ان تجمع مركبة "نيو هورايزنز" بيانات جيولوجية عن الجرمين السماويين واقامة تحاليل طوبوغرافية عن تضاريس الموقع.
وبسبب الغلاف الجوي المحيط ببلوتو المكتشف سنة 1930، يستحيل وضع مركبة في المدار في محيط الكوكب القزم، ما يرغم المسبار على اجراء مراقبة عن بعد.
وحالما تنتهي المركبة الفضائية من مهمة المراقبة لبلوتو وقمره شارون، ستتمكن من مواصلة رحلتها للاقتراب من اجسام اخرى في حزام كايبر، وهي حلقة كبيرة من الأجسام المتجمدة والصخور في محيط النظام الشمسي.
وبلوتو اصغر من قمر الكرة الارضية مع قطر يبلغ 2300 كلم اما ووزنه فاقل 500 مرة من وزن الارض.
ولبلوتو خمسة اقمار وتبلغ مدة دورانه حول الشمس 247,7 سنوات.
وفي 2006، لم يعد بلوتو كوكبا بحسب تصنيف الاتحاد الفلكي الدولي نظرا لصغر حجمه وادرج ضمن فئة الكواكب القزمة.
ولم تعد المجموعة الشمسية تضم سوى ثمانية كواكب.