الأربعاء - 17 نيسان 2024

إعلان

حاملة طائرات "شارل ديغول" تتوجه الى الخليج والمحيط الهندي

المصدر: (أ ف ب)
حاملة طائرات "شارل ديغول" تتوجه الى الخليج والمحيط الهندي
حاملة طائرات "شارل ديغول" تتوجه الى الخليج والمحيط الهندي
A+ A-

ابحرت حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول من تولون (جنوب) متوجهة الى الخليج، حيث قد تشارك في عمليات بالعراق ضد تنظيم "الدولة الاسلامية"، قبل التوجه الى المحيط الهندي، على ما افادت قيادة اركان الجيوش الفرنسية.


واعلنت قيادة الاركان في بيان ان "انتشار المجموعة الجوية البحرية (غان) المخطط له منذ عدة اشهر، في شمال المحيط الهندي يهدف الى ضمان مهمة تواجد عملانية في تلك المنطقة الاستراتيجية بالنسبة لفرنسا".


واوضح مصدر مقرب من وزير الدفاع جان ايف لودريان ان حاملة الطائرات في طريقها الى الخليج ستتوقف في عدة "بلدان حليفة" وانه "لم يتقرر بعد اي مشاركة في عملية شمال الفرنسية (في العراق) في الوقت الراهن".


لكنه لم يستبعد المشاركة في حملة القصف الجوي التي يقوم بها ائتلاف دولي من ثلاثين بلدا بقيادة الولايات المتحدة على تنظيم "داعش".
واكدت قيادة الاركان ان "غان بكونها أداة عسكرية استراتيجية بامكانها في اي وقت ان تتكيف وتغير برنامجها حسب تطورات الازمة في المشرق وحاجات الائتلاف من اجل الرد سريعا على قرارات السلطات السياسية".


وتحمل حاملة الطائرات 12 طائرة مقاتلة من طراز رافال و9 سوبر ايتندار حديثة وطائرة الرصد هاوكيي واربع مروحيات، وترافقه فرقاطة "شوفالييه بول" للدفاع الجوي وغواصة نووية هجومية وشاحنة نفط مزودة، على ما اضاف المصدر.


ويتوقع ان يقدم الرئيس فرنسوا هولاند على حاملة الطائرات قبالة تولون، مزيدا من التفاصيل حول المهمات المحتملة لهذه القطع البحرية اثناء توجيهه التمنيات بالسنة الجديدة للجيش.


وتنشر فرنسا التي تشارك في العمليات العسكرية في العراق فقط، مقاتلات رافال المتمركزة في قاعدة بالامارات العربية المتحدة وست مقاتلات من طراز ميراج مرابطة بالاردن.


اضف الى ذلك طائرة امدادات من طراز سي 135 وطائرة دوريات بحرية "اتلانتك 2" وفرقاطة مضادة للطيران (جان بار) المندمجة في المجموعة الجوية البحرية الاميركية حول حاملة طائرات يو اس اس كارل فينزون.


وستشارك شارل ديغول بالخصوص في التمارين الجوية البحرية الفرنسية الهندية في فارونا قبالة الهند التي تعتبر اكبر زبائن فرنسا لشراء 126 طائرة رافال تجري حولها مفاوضات طالت كثيرا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم