السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

لماذا يسبّب العلاج الكيميائي تساقط الشعر؟

لماذا يسبّب العلاج الكيميائي تساقط الشعر؟
لماذا يسبّب العلاج الكيميائي تساقط الشعر؟
A+ A-

يعلم الجميع أن العلاجات المستخدمة ضد السرطان يمكن أن تسبّب فقدان الشعر. ولكن لماذا يتزامن العلاج الكيميائي مع هذا الأمر؟
إجمال، لا تكون لتساقط الشعر عواقب فيزيولوجيّة. ومع ذلك، يمكن أن يكون الأثر النفسي قوي جدًّا. بالإضافة إلى ذلك، فإن فقدان الشعر أثناء العلاج ضد السرطان يشكل وصمة "العار" الأولى للمريض وعائلته، فيما المعاناة من شخص الى آخر وفقاً لمعايير عدة كالجنس، والحالة الاجتماعية، والعمر، والمهنة... في المقابل، ثمة حلول تعتمد على الشخص وشخصيته.
ولكن لماذا يدفع العلاج ضد السرطان إلى تساقط الشعر؟
من المعروف أن فقدان الشعرهو أحد الآثارالجانبية للعلاج الكيميائي. في الواقع، العلاج الكيميائي يستهدف على وجه التحديد الخلايا التي تتكاثربسرعة وهذه سمة من سمات الخلايا السرطانيّة، ولكن الخلايا السرطانية ليست هي الوحيدة التي تتكاثر بسرعة بل حالة خلايا بصيلات الشعرالمسؤولة عن نمو الشعر. وبالتالي، العلاج الكيميائي يدمّر الخلايا السرطانية وخلايا بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر.


يبدأ سقوط الشعر عادةً من أسبوعين إلى ثلاثة بعد الدورة الأولى للعلاج الكيميائي، ويختلف وفق الجزيئات ومدة الدورات وطبيعة الشعر. أمّا الحل الوحيد، فيتطلّب ارتداء غطاء واقٍ على الرأس يكون مُبرّداً خلال العلاج.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم