عبير نعمة مستمرة في اثنوفوليا... وتنقل الكاميرا إلى الأمازيغ

تطلّ الفنانة والباحثة الموسيقية عبير نعمة، الحادية عشرة من ليلة رأس السنة (الأربعاء)، ولمدة ساعة عبر قناة "الميادين"، في حلقة جديدة ضمن برنامج موسيقى الشعوب – اثنوفوليا، تحت عنوان: "موسيقى الشعوب مع عبير نعمة".


نعمة ستعلن في الحلقة لمحبّي الموسيقى أن برنامجها الموسيقي سيتجدد بثه في 26 حلقة إضافية في موسم جديد، مدة كل منها ساعة تعبر في خلالها الهند وهنغاريا والمغرب ومصر وإيطاليا وتركيا وبلدين إضافيين ستزورهما قريباً إيران وإيرلندا، وفق ما تكشف لـ"النهار".


وتوضح أن "البرنامج قائم ساساً على الموسيقى ولكنه يبرز الثقافات والحياة الاجتماعية للعديد من الجماعات المنتشرة في أصقاع العالم"، لافتة إلى أن "الاختبار دائم التجدد مع اختبار ألوان مختلفة من الشعوب والموسيقى".


وتشير نعمة إلى ان "فريق العمل، هذه المرة، يختلف عن الفريق السابق، إذ يتولى إدارة إخراج البرنامج جورج نعمة، أما الإنتاج فهو لـ "الميادين" وتنفيذه لشركة "اثنوفوليا". ونوّهت بالتفاصيل الصغيرة التي يلقاها البرنامج على صعيد هندسة الصوت واستخدام معدات حديثة مع توزع فريق من المتخصصين في البلدان التي تم التصوير فيها، بالإضافة إلى إشراف أساتذة ومتخصصين في شؤون الفن والموسيقى حتى، يخرج البرنامج على شكل قطعة موسيقية مفاتيحها متناغمة"، مضيفة أن "الأغنيات التي تعرض خلال الحلقات مترجمة إلى اللغة العربية لكي تصل رسالة الشعوب بأسلوب أوضح".


وكشفت نعمة عن أن الأغنيات التي أدتها للمرة الأولى بلغات الدول إرتجالية وكانت تستغرق 15 دقيقة لأدائها، كما أن كاميرات البرنامج دخلت على حياة أناس يرون للمرة الأولى في حياتهم الكاميرا، كشعب الأمازيغ في الهند.