الإثنين - 21 أيلول 2020
بيروت 30 °

الشيعة يتوافدون الى كربلاء لاحياء أربعين الحسين

المصدر: " ا ف ب"
الشيعة يتوافدون الى كربلاء لاحياء أربعين الحسين
الشيعة يتوافدون الى كربلاء لاحياء أربعين الحسين
A+ A-

يتوافد ملايين الزوار الشيعة من مختلف أنحاء العراق والدول المجاورة هذا الأسبوع على مدينة كربلاء لاحياء ذكرى أربعينية الحسين.

\r\n

وجاء مئات الآلاف من الشيعة بينهم الكثيرون من إيران المجاورة إلى كربلاء لاداء شعائر تصل إلى ذروتها السبت في يوم أربعينية الإمام الحسين.
واكتظت الشوارع والطرق السريعة في مختلف أنحاء العراق بالزوار المتشحين بالسواد والمتجهين سيرا على الأقدام إلى كربلاء في رحلة قد تستغرق أياما حاملين لافتات عليها صورة الحسين.

\r\n

واستهدفت هجمات المتشددين شعائر الأربعينية كثيرا من قبل. وتحل الشعائر هذه السنة للمرة الأولى منذ أن سيطر تنظيم "الدولة الإسلامية" على أجزاء كبيرة من شمال وغرب العراق.

\r\n

وقال رئيس الوزراء العراقي الشيعي حيدر العبادي هذا الأسبوع أثناء زيارة لكربلاء الواقعة على بعد 80 كيلومترا جنوب غربي بغداد إن السلطات لديها معلومات بأن مهاجمين سيندسون بين حشود الزوار وسيقتلون المدنيين في كل مكان.

\r\n

وأضاف أن قوات الأمن ستحبط أي محاولة لإفساد الأربعينية لكنها تواجه تحديا مزدوجا.

\r\n

وحولت قوات عراقية كثيرة جهودها للتصدي إلى مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" في أماكن أخرى بالعراق مما اضطر السلطات إلى الاعتماد بصورة أكبر على الميليشيات الشيعية للحفاظ على النظام لكن مشاركة الأجانب في أربعينية الحسين هذا العام زادت كثيرا بعد قرار العراق تخفيف متطلبات اصدار تأشيرات السفر للزوار.

\r\n

وقال مسؤول في الهجرة إن رسوم اصدار تأشيرة سفر والتي تصل في العادة إلى 40 دولارا ألغيت بالكامل وأظهرت لقطات فيديو من على معبر الشلامجة الحدودي مع إيران والواقع على بعد 15 كيلومترا إلى الشرق من البصرة الآلاف يتدفقون عبر البوابات يوميا.
وقال مسؤول حدودي كبير أمس الثلاثاء إن 200 ألف إيراني عبروا بالفعل.

\r\n

وقال اللواء صدام عبد الصاحب إن هذه هي أول مرة يشهد فيها المعبر طوال تاريخه هذا العدد الكبير من الوافدين.
وأضاف أن تدفق هذا العدد الكبير لم يحدث من قبل إلا بعد الغزو الأميركي للعراق عام 2003 والإطاحة بصدام حسين الذي خاض حربا استمرت ثمانية أعوام مع إيران وحظر احياء ذكرى أربعينية الحسين. وعبر نحو مئة ألف الحدود حينئذ.

\r\n

وقال نائب لمحافظ كربلاء إن مليوني أجنبي وصلوا بالفعل إلى كربلاء معظمهم إيرانيون وإن الملايين الأخرى ستصل من داخل العراق الذي تعيش فيه أغلبية شيعية.

\r\n

وقالت علوية نجاة وهي زائرة إيرانية جاءت إلى كربلاء إنها لم تقرر المجيء إلا عندما سمعت "بمعجزة" الغاء رسوم التأشيرات.
وأضافت: "جمعت عائلتي وأحضرنا ملابسنا. لم نكن مستعدين لكننا جئنا فحسب."

الكلمات الدالة