أركض كي تبقى شاباً

أثبتت دراسة جديدة صدرت عن باحثين من جامعة Humboldt State الأميركية ونشرت في الجريدة العلمية PLOS ONE في 20 تشرين الثاني من هذا العام، أنّه لممارسة رياضة الركض فائدة جديدة تترتّب على صحّة الفرد. تناولت الدراسة بالغين يفوق عمرهم الـ 65 سنة، يمارس بعضهم رياضة المشي والبعض الآخر رياضة الركض. وقد وجد الباحثون أنّ أولائك الذين يركضون أقلّه لـ 30 دقيقة، ولثلاث مرّات في الأسبوع، كانوا أقلّ عرضة لظهور عوارض الكبر والشيخوخة عليهم، وتمكنوا من المحافظة على شبابهم. وقد اكتشف الباحثون أنّ كبار السنّ الذين يمارسون رياضة الركض، كان الـ metabolic cost للركض لديهم مماثلاً للشباب في عمر العشرين سنة.



تعريف الـ metabolic cost:
يعني الـ metabolic cost مجموع كمية الطاقة اللازمة للتحرك. وهو يزيد بشكل طبيعي مع تقدمّنا في العمر. وكلّما كان الـ metabolic cost مرتفعاً كلّما أصبح المشي متعباً وصعباً. والتراجع في القدرة على المشي يعدّ مؤشراً رئيسياً للمرض لدى كبار السنّ.
يرى الباحثون في الدراسة أن كبار السنّ الذين يركضون أقلّه ثلاثين دقيقة في اليوم وثلاث مرّات في الأسبوع، وكذلك في الذين يمشون لثلاثين دقيقة ثلاث مرّات في الأسبوع. طلب من المشاركين المشي على الـ treadmill في ثلاث سرعات مختلفة، بينما عمد الباحثون إلى قياس استهلاكهم للأوكسيجين وإفرازهم لثاني أوكسيد الكربون. عموماً، تبيّن أن الذين يركضون كانوا أكثر كفاءة في المشي مقارنة مع الذين يمارسون رياضة المشي فقط. إذ تبيّن أنّ الـ metabolic cost لديهم كان مشابهاً لشباب العشرينات.