من هي رئيسة "أوبك" المقبلة؟

انتخبت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" وزيرة الطاقة النيجيرية ديزاني أليسون مادويك، في اجتماعها أمس، لتكون الرئيسة المقبلة للمنظمة عام 2015 خلفًا لليبي عبد الرحمن الطاهر الأحيرش.
وبناءً على ذلك، تصبح "مادويك"،54 عامًا، أوّل امرأة تشغل هذا المنصب، وقبل انتخابها، كانت تُعدّ الرئيسة البديلة لـ"أوبك"، وكانت التوقعات تتجه نحوها.
ولدت مادويك في 6 كانون الأول عام 1960، وتم تعيينها وزيرة للنقل في نيجيريا في في تموز 2007، ونُقلت لوزارة تنمية المناجم والصلب عام 2008، ثم عُينت كوزيرة للموارد النفطية في نيسان 2010.
وتُعدّ أليسون مادويك أول امرأة أيضًا تقود وزارة الموارد النفطية في نيجيريا، وأول سيدة تترأس وفد دولة بمنظمة "أوبك" عام 2010.
وبوصفها امرأة شغلت مناصب قيادية عدة في بلادها، تنصح ديزاني النساء وسيدات الأعمال بتغيير طريقة تفكيرهن وقبول التحديات للنجاح في حياتهن المهنية.
وينتظر مادويك الكثير من المهام في منصبها الجديد، منها تنسيق وتوحيد السياسات النفطية بين الدول الأعضاء بالمنظمة والحفاظ على استقرار أسواق النفط لتأمين كفاءتها وضمان انتظام الإمدادات للمستهلكين، بالإضافة إلى الحفاظ على ثبات دخل المنتجين وتحصيل عائد عادل على الاستثمارات في صناعة النفط.
تجدر الإشارة إلى أن "أوبك" قررت أمس، الإبقاء على سقف الإنتاج عند 30 مليون برميل يوميًا دون تغيير رغم مطالبات فنزويلية بخفض الإنتاج لدعم الأسعار.