النفط يهبط لأدنى مستوياته في 4 سنوات

هبط سعر خام برنت أكثر من ثلاثة دولارات إلى أدنى مستوياته في أربع سنوات دون 75 دولارا للبرميل بعد أن قررت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) عدم خفض الإنتاج رغم تخمة المعروض الكبيرة في الأسواق العالمية ، وقررت المنظمة الإبقاء على سقف إنتاجها النفطي عند مستوى 30 مليون برميل يوميا.


وقال وزير النفط الكويتي عبد الله العمير عقب انتهاء الاجتماع المغلق لأعضاء أوبك إن مستوى الإنتاج سيبقى كالسابق. ومن جهته أشار الأمين العام لمنظمة أوبك عبدالله البدري إلى أن المنظمة قد تعيد النظر في مسألة حصص الإنتاج بعد نصف عام من الأن.


وتراجع سعر مزيج برنت في العقود الآجلة 2.50 دولار إلى 75.25 دولار للبرميل بعد أن هوى إلى 74.36 دولار للبرميل وهو أدنى مستوى له منذ آب 2010، كما انخفض سعر الخام الأمريكي 2.19 دولار ليصل إلى 71.50 دولار للبرميل. وقال وزير النفط الكويتي عبد الله العمير عقب انتهاء الاجتماع المغلق لأعضاء أوبك إن مستوى الإنتاج سيبقى كالسابق. ومن جهته أشار الأمين العام لمنظمة أوبك عبدالله البدري إلى أن المنظمة قد تعيد النظر في مسألة حصص الإنتاج بعد نصف عام من الأن.وكانت أسعار النفط انخفضت إلى أدنى مستوياتها في أكثر من أربع سنوات هذا العام بفعل تسارع وتيرة الإمدادات الأمريكية إلى أعلى مستوياتها في أكثر من ثلاثة عقود.


كما قررت "أوبك" في اجتماعها الـ 166 تمديد فترة رئاسة الأمين العام الحالي للمنظمة عبد الله سالم البدري حتى تاريخ 31 كانون الأول عام 2015.