مصيبة تحلّ على الأهل: يتجسسون على أولادهم في بيوتهم

هي أكثر اللحظات حميمية مع الأطفال، لكنها أصبحت منشورة إلى الملأ عبر الإنترنت، بعدما تمّ اختراقُ كاميرات المراقبة في البيوت وأماكن العمل من "قراصنة" إلكترونيين، ونشرُها في موقعٍ روسي، كما كشفت الصحيفة البريطانية اليومية "ذا دايلي مايل".


فالصّور المباشرة جاءت من داخل البيوت ومن الحدائق الخاصة بالمنازل، وتمكّن الموقع من اختراق المئات من الكاميرات الموصولة بالإنترنت في المملكة المتحدة. لكن الغريب بالأمر أنه يحوي إعلاناتٍ تدعو للحماية في الإنترنت ضمن حملة مموّلة من الحكومة البريطانية، وهي تحمل اسم Cyber Streetwise.


في إحدى الصور المباشرة والمنشورة في الموقع الروسي، يتم إطعام طفلٍ وهو جالس على كرسيّه العالي، وفي صورةٍ أخرى يمكن لأيٍّ كان في العالم أن يشاهد مباشرةً الطفل المغطّى بالبطانية في سريره الصغير. إذ تبيّن أن الكاميرات تنقل مشاهد حيّة من المنازل والحدائق والمداخل وأماكن العمل والحانات والمحال والصالات الرياضية.



وعمّت حالةٌ من الغضب عالمياً جرّاء انتهاك الخصوصية، وتوافُر حوالي 600 فيديو مباشر من منازل وأماكن عمل في المملكة المتحدة، حتى مع رموزٍ بريدية تُظهر عنوان المكان حيث اختُرِقَت الكاميرا. وأوردَت "ذا دايلي مايل" أيضاً أن قرصنة الكاميرات شملت أكثر من 10 آلاف كاميرا موزّعة في مختلف أنحاء العالم.


وما زاد من غضب الجماهير، خصوصاً البريطانية منها، هو أن مسدّدي الضرائب يدفعون عن غير قصد ليتمّ التّجسّس عليهم، بما أن الموقع الروسي – الذي أُقفِل في 20 تشرين الثاني الجاري - تضمّن إعلاناتٍ مموّلة من الحكومة البريطانية. وأعلن عددٌ من الوزراء البريطانيين أنه من غير المقبول أن تظهر إعلاناتٌ حكومية في الموقع، آمرين بنزعها منه.



مديرة جماعة الضغط البريطانية للحريات المدنية وحماية الخصوصية Big Brother Watch إيما كار لفتت إلى أن الرأي العام سيضطر لتقبّل أنه لا يمكن أن يتم العمل إلا في شكلٍ بطيء لمعالجة هذه المواقع القائمة على القرصنة الأجنبية، ورأت أن على الحكومة أن تعلم إلى أين يتّجه المال العام وأن من المسيء جدّاً أن يظلّ هذا النوع من المواقع الإلكترونية شغّالاً.


وكان أعلن مفوّض المعلوماتية كريستوفر غراهام قبل انهيار الموقع الإلكتروني، أن إقفاله سيتطلّب وقتاً بسبب مكان بثّه، معبّراً عن قلقه من انتشار صور الأطفال مباشرةً من المنازل، وداعياً الأهل لإضافة كلمات سر حتى يُمنع الوصول غير المصرّح به عن بُعد إلى الكاميرات الموصولة بالإنترنت. أما من استخدموا كلمات سر، فدعاهم لاستعمال غيرها كي يصعب على المتسلّلين عبر الإنترنت من اقتحام مشاهدها بسهولة.


وقال إنه سيعمل مع وكالاتٍ أجنبية لمكافحة بثّ الموقع للمشاهد الحية، وإن الموقع استعمل اسماً مبتاعاً عبر شركةٍ أميركية. وعبّر غراهام في البرنامج الصباحي الإخباري BBC Breakfast أن مشاهد الأطفال النائمين المتوافرة في الموقع تثير الغضب، مضيفاً أن على الأهل مسؤولية تحديد كلمة سر صعبة.



وحذّرت الكاميرات الحديثة الصّنع مستخدميها داعيةً إياهم لتغيير كلمة السر، كما أوضحت الشركات المصنّعة لها.


كذلك قالت وزيرة الجريمة المنظّمة كارن برادلي إنه من الواضح أننا لن نقبل بتواجد إعلان حكومتنا ضمن حملة Cyber Streetwise في الموقع الروسي، وأكدت أنها طالبت بإزالته من الشبكة الإلكترونية فوراً وأن تحقيقاً يحصل حالياً لفهم كيف حدث الأمر ولتجنّب تكراره.